الشاهد يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية في تونس

أخبار العالم العربي

الشاهد يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية في تونسالرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس الوزراء المكلف يوسف الشاهد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy9m

أعلن يوسف الشاهد رئيس الحكومة المكلف في تونس السبت 20 أغسطس/آب، تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية وقدمها إلى الرئيس الباجي قائد السبسي.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان مقتضب: "استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اليوم السبت 20 أغسطس 2016 بقصر قرطاج رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد الذي عرض على رئيس الدولة تركيبة حكومة الوحدة الوطنية" من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وضمت الحكومة عدة أحزاب ومستقلين وأبقي فيها على وزراء الداخلية والخارجية والدفاع في مناصبهم بينما اختيرت لمياء الزريبي وهي مسؤولة سابقة في وزارة الاستثمار وزيرة جديدة للمالية.

وعين الشاهد في حكومته غازي الجريبي وهو مستقل وزيرا للعدل، علما أن الجريبي سبق أن شغل منصب وزير الدفاع في العام 2014.

وحصل حزب النهضة على ثلاث حقائب وزارية من بينها وزارة التجارة والصناعة التي تولاها أمينه العام زياد العذاري، بينما نال حزب نداء تونس أربع وزارات.

وكان الرئيس التونسي كلف في الـ 3 أغسطس/ آب يوسف الشاهد وزير الشؤون المحلية في حكومة الحبيب الصيد، والقيادي في حزب "نداء تونس"، بتشكيل حكومة وحدة وطنية تخلف حكومة الصيد التي أصبحت حكومة تصريف أعمال بعدما سحب منها البرلمان الثقة.

وصرح الشاهد للصحفيين يوم تكليفه بتشكيل حكومة الوحدة: "هذه الحكومة ستشتغل على البرنامج الذي جاء مع وثيقة قرطاج مع التركيز على خمس أولويات أساسية: أولا كسب المعركة ضد الإرهاب، ثانيا إعلان الحرب على الفساد والفاسدين، ثالثا الرفع في نسق النمو لخلق الشغل، رابعا التحكم في التوازنات المالية (العامة للدولة)، وخامسا مسألة النظافة والبيئة".

ويتعين أن تحصل الحكومة الجديدة على ثقة مجلس نواب الشعب.

والشاهد الذي سيبلغ عامه الـ 41 في الشهر المقبل، أصغر سياسي يكلف برئاسة حكومة في تاريخ تونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956.

المصدر: وكالات