كردستان العراق: محاربة "داعش" أولوية

أخبار العالم العربي

كردستان العراق: محاربة قوات البيشمركة في محافظة نينوى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy9b

أكدت رئاسة إقليم كردستان العراق، التزامها بالاتفاقيات المبرمة مع الحكومة المركزية في بغداد والتحالف الدولي حول دور قوات البيشمركة في عملية تحرير الموصل.

وأصدرت الرئاسة بيانا السبت 20 أغسطس/آب جاء فيه: "بسبب ما نشر من تصريحات مختلفة بشأن دور قوات البيشمركة في عملية تحرير الموصل، نود أن نوضح للجميع بأن الحرب ضد "داعش" هي من الأولويات الرئيسة لإقليم كردستان".

وأضاف البيان: "تحرير مدينة الموصل له أهمية كبيرة للإقليم والعراق والعالم"... "مرحلة ما بعد تحرير الموصل لها أهمية خاصة بالنسبة للإقليم ومكونات وأهالي محافظة نينوى من أجل عدم تكرار المآسي التي تعرضت لها، وضمان مستقبلهم".

وشددت رئاسة الإقليم على "ضرورة (التوصل إلى) اتفاق سياسي بين جميع الأطراف بشأن كيفية إدارة مدينة الموصل" بعد تحريرها.

وكانت وزارة البيشمركة أكدت، أن قواتها لا تنوي "الاستيلاء" على أية منطقة، عقب اتهامات من قبل بعض السياسيين في بغداد بأن مقاتليها ينوون البقاء في المناطق التي حرروها في نينوى من سيطرة "داعش" وعدم تسليمها للقوات الحكومية العراقية.

وقالت الوزارة في بيان: "ليس للبيشمركة النية في وضع يدها على أي منطقة ولكنها ستدافع عن كل منطقة يوجد فيها إرهابيو "داعش" وستبقى في تلك المناطق لغاية إنهاء خطر "داعش".. "نحن جزء من منظومة الدفاع العراقية حسب الدستور العراقي، على الرغم من أن الحكومة العراقية لم تساعد البيشمركة من ناحية توفير التدريب أو تأمين الأسلحة والمستلزمات العسكرية ولم تتحمل مسؤولياتها تجاه البيشمركة".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية