كييف تحتج على زيارة بوتين إلى القرم

أخبار روسيا

كييف تحتج على زيارة بوتين إلى القرمشبه جزيرة القرم الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy89

أعربت ممثلية أوكرانيا لدى الأمم المتحدة عن احتجاج كييف على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شبه جزيرة القرم، معتبرة إياها "خطوة لا شرعية".

وجاء في بيان بهذا الصدد نشرته ممثلية كييف على "تويتر": "لقد التقى المندوب الأوكراني الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير يلتشينكو بنائب السكرتير العام للأمم المتحدة يان إلياسون، وبحث الجانبان الزيارة اللاشرعية التي قام بها فلاديمير بوتين إلى القرم. لفت يلتشينكو نظر إلياسون خلال اللقاء إلى الحشود العسكرية الروسية على طول الحدود الأوكرانية في كل من القرم ومنطقة "دونباس" جنوب شرق أوكرانيا".

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن امتعاضها حيال زيارة بوتين إلى شبه الجزيرة، وبعثت بمذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الروسية، في تقليد صار يعقب كل زيارة يقوم بها الرئيس بوتين إلى القرم.

هذا، ووصل الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة 19 أغسطس/آب الجاري إلى القرم، ليرأس هناك اجتماع مجلس الأمن الروسي، وذلك للمرة الأولى في أعقاب المحاولة التخريبية الفاشلة التي خططت لها كييف في القرم.

وفي إطار جولته في القرم، عرج الرئيس الروسي على منتدى "تافريدا" الشبابي التعليمي المنعقد هناك، والتقى بالشبان المشاركين فيه وحاورهم.

 يذكر أن برلمان جمهورية القرم كان قد أعلن في مارس/آذار 2014 عن قيام جمهورية القرم واستقلالها عن أوكرانيا، وذلك بموجب استفتاء. 

وبعد الاستفتاء الذي صوت فيه 96,77 في المئة من السكان في صالح العودة إلى قوام روسيا، وقبول جمهوريتهم كيانا فدراليا جديدا في روسيا الاتحادية، تقدم برلمان الجمهورية إلى البرلمان والقيادة الروسيين بطلب عودة القرم إلى روسيا، وصادق مجلسا "الدوما" و"الاتحاد الروسي" في الـ18 من مارس/آذار 2014 على انضمام القرم واعتبراها جزءا لا يتجزأ من أراضي روسيا الاتحادية.

المصدر: "تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة