تركيا تصدر مرسوما لعزل آلاف الأمنيين والعسكريين

أخبار العالم

تركيا تصدر مرسوما لعزل آلاف الأمنيين والعسكريينرجال أمن أتراك (صورة من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxw9

أصدرت الحكومة التركية مرسومين يقضيان بعزل آلاف العسكريين والموظفين في جهاز الأمن والقوات المسلحة التركية والمؤسسات الحكومية، وعلى رأسها هيئة تنظيم الاتصالات.

وينص المرسومان اللذان نشرا في الجريدة الرسمية، يوم الأربعاء 17 أغسطس/آب، على عزل 2360 موظفا في المديرية العامة للأمن، و196 عسكريا من القوات المسلحة التركية و196 موظفا من هيئة تنظيم الاتصالات.

كما يقضيان بإغلاق هيئة الاتصالات ومنح رئيس الدولة صلاحية تعيين رئيس للأركان العامة للجيش. كما يتضمن المرسومان قرارا بعزل عدد من الموظفين في الخارجية التركية.

وصدر المرسومان بموجب حالة الطوارئ التي تم إعلانها عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، التي نفذها عسكريون في 15 تموز/يوليو الماضي، وقتل خلالها 246 شخصا، وأصيب أكثر من ألفي شخص بجروح. وتتهم تركيا رجل الدين المعارض الداعية عبد الفتاح غولن بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة، بالرغم من أنه يعيش منذ سنوات عديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتلت محاولة الانقلاب حملة اعتقالات وإقالة العديد من القادة العسكريين ومسؤولي الشرطة ورجال القضاء، وتم إقصاء عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات التركية، وخاصة في مجال التعليم والصحافة.

المصدر: وكالات