مسؤول كردي: اقتحام الموصل قد يبدأ خلال شهر أو شهرين

أخبار العالم العربي

مسؤول كردي: اقتحام الموصل قد يبدأ خلال شهر أو شهرينقوات بيشمركة جنوب شرقي الموصل - 14 أغسطس/آب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxp7

أعلن رئيس ممثلية حكومة كردستان العراق في موسكو، أسو طالباني، الاثنين 15 أغسطس/آب، أن المرحلة النهائية لاستعادة الموصل من قبضة "داعش" قد تبدأ خلال شهر أو شهرين بمشاركة قوات كردية.

وقال طالباني، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية: "أعتقد أن التحضير لإطلاق اقتحام الموصل سوف يستغرق شهرا أو شهرين على الأقل، وكان القرار بشأن مشاركة قوات البيشمركة وفصائل الحشد الشعبي الشيعية قد اتخذ بدعم من بغداد والولايات المتحدة على حد سواء".

وأضاف الدبلوماسي أن القوات الكردية جاهزة للقتال من أجل تحرير الموصل، على الرغم من اعتقاده بأن الأكراد ومقاتلي الحشد الشعبي لن يُسمح لهم لاحقا بإدارة المدينة.

وأوضح طالباني أن حزب العمال الكردستاني، الذي حشد قرابة ألفي مقاتل جنوب محافظة كركوك، سيشارك أيضا، على الأرجح، في عملية استعادة المدينة، مشيرا إلى بلوغ اتفاق بهذا الشأن بين الحزب والحكومة العراقية.

كما أفاد المسؤول الكردي بأن روسيا سلمت إلى أربيل، أواخر يوليو/تموز، دفعة جديدة من المساعدات العسكرية، تحتوي على نحو مليون قطعة ذخيرة لبنادق وطلقات كلاشنكوف، مضيفا أن هذه الذخائر خصصت لعملية استعادة الموصل.

وأشار طالباني إلى أن الطرف الروسي أكد، لحظة تسليم الذخائر أن هذه ليست الطائرة الروسية الأخيرة من المساعدات العسكرية لأربيل، قائلا في الوقت نفسه إن موعد تسليم دفعة جديدة لم يحدد بعد، كما لم يتضح أيضا ما إذا كانت ستضم أسلحة حديثة، بما فيها منظومات مضادة للطائرات.

بدوره، أكد القنصل الروسي في أربيل، يفغيني أرجانتسيف، هذه المعلومات، مؤكدا أن تسليم الذخائر جرى بالتنسيق مع حكومة بغداد.

وأوضح القنصل أن موسكو سلمت الجانب الكردي، في 31 يوليو/تموز، 940 ألف خرطوشة كلاشنكوف، مضيفا أن الشحنة نقلت إلى أربيل بعد تفتيشها في بغداد.

يذكر أن موسكو سلمت لكردستان العراق، بالتنسيق مع حكومة بغداد، في مارس/آذار الماضي، 5 منظومات مضادة للطائرات من طراز "زو-23-2" و19 ألف قطعة ذخيرة.

المصدر: إنترفاكس

الأزمة اليمنية