ألمانيا تنوي تفتيش حسابات اللاجئين على فيسبوك

أخبار العالم

ألمانيا تنوي تفتيش حسابات اللاجئين على فيسبوكلاجئون يشحنون الهواتف - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxen

أعلن وزير الداخلية الألماني توماس مايزيير أن الشرطة في المانيا قد تضطر لتفتيش هواتف اللاجئين وحسابات شبكاتهم الاجتماعية بحثا عن مشاركات ومنشورات مريبة.

وفي مؤتمر صحفي عقد الخميس 11 أغسطس/آب، قدم مايزيير جملة من تدابير مكافحة الإرهاب، وأعلن أن شرطة الحدود ستبدأ في تجربة إجراءات تفتيشية سيخضع لها اللاجئون الذين سيأتون ألى ألمانيا بناء على الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، حيث سيتوجب عليهم تسليم هواتفهم الذكية لنقاط الأمن والتفتيش إن لم يكن لديهم جوازات سفر.

وقال الوزير: "إن كنتم تودون المجيء إلى ألمانيا فعلينا تفتيشكم تفتيشا أمنيا، وفي سبيل ذلك سنطلب منكم إطلاعنا على قائمة معارفكم على فيسبوك خلال الأشهر الأخيرة، وهي لائحة عامة يراها الجميع في كل الأحوال". لكنه مع ذلك أقر بأنه يلزم النظر في هل يستحق العناء كل هذا الوقت والتكلفة.

وتابع الوزير: "عادة ما تصادفنا حالات لا يحمل فيها اللاجئون أي وثائق ثبوتية لهوياتهم، لكنهم جميعا تقريبا يحملون شيئا معهم دائما هو هواتفهم الذكية".

وأضاف أن نظام بصمة اللاجئين لدى تسجيل طلب لجوئهم عند دخول الاتحاد الأوروبي أثبت فشله، ففي حادثة المراهق ذي الـ16 عاماً الذي أقدم على مهاجمة ركاب قطار قرب فورسبورغ كانت بصمته قد أخذت بيد أنها لم تتطابق مع قاعدة بيانات "يوروداك" الأوروبية.

أما الهواتف الذكية في المقابل فهي ضرورية لكل لاجئ كي يتسنى له البقاء على اتصال بأهله وأصدقائه وأقاربه وجمع المعلومات التي قد تنقذ حياته.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ألقت الشرطة الألمانية القبض على طالب لجوء سوري يشتبه في تخطيطه لاعتداء مع انطلاقة موسم الدوري الألماني لكرة القدم.

وطبقا لما أفادت به محطة راديو "سود ويست روند فنك" المحلية، فقد وجدت على هاتفه وحاسوبه الآلي صور تظهر عمليات قتالية في سوريا، لكن لم يتضح بعد إن كان قد التقط تلك الصور بنفسه أم لا.

المصدر: غارديان

فيسبوك 12مليون