سفير روسيا بإيران: نتعاون مع طهران بشكل وثيق حول سوريا

أخبار العالم

سفير روسيا بإيران: نتعاون مع طهران بشكل وثيق حول سورياصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxbv

أعلن السفير الروسي في إيران ليفان جغاريان أن موسكو وطهران تتعاونان بشكل وثيق على مستوى وزارتي الدفاع للبلدين في إطار تسوية الأزمة في سوريا.

وقال جغاريان في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، "روسيا وإيران تتعاونان بنشاط بشأن القضية السورية. ويشارك بلدانا في مجموعة دعم سوريا التي أقيمت في إطارها علاقات ثقة مع شركائنا الإيرانيين. علاوة على ذلك، تجري بشكل مستمر مشاورات ثنائية بشأن الشرق الأوسط على مستوى نواب وزيري الخارجية للبلدين، ويتصدر الوضع في سوريا جدول أعمال هذه المشاورات. ويدل كل هذا العمل على أن مواقف موسكو وطهران حول سوريا متقاربة إلى حد كبير".

وأعرب السفير الروسي عن أمله في أن تسمح الجهود المشتركة للبلدين بتحقيق الاستقرار في سوريا.

من جهة أخرى، أكد جغاريان أن إيران تبدي اهتمامها بشأن شراء أسلحة روسية حديثة، مشيرا إلى أن موضوع دعوى طهران ضد موسكو حول توريد صواريخ "اس-300" قد سحبت من جدول الأعمال.

وقال السفير الروسي إن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران يبنى على مبادئ المساواة والمصلحة المتبادلة ولا يهدف إلى الإضرار بمصالح بلدان أخرى، مؤكدا أن كل الأسلحة والمعدات العسكرية المصدرة إلى إيران "مخصصة لاستخدامها لأغراض الدفاع فقط، ولا تمثل أي تهديد لتغيير موازين القوى في المنطقة".

وكان دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، قد أعلن في 8 أغسطس/آب أن روسيا سلمت إيران نصف صفقة منظومات الدفاع الجوي الصاروخي "إس -300" الروسية.

المصدر: "نوفوستي"