وزير روسي: التجارة بين روسيا وتركيا سوف تنمو

مال وأعمال

وزير روسي: التجارة بين روسيا وتركيا سوف تنمو وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxa8

يرى وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن لدى روسيا وتركيا مقومات جيدة للتعاون في مجال التجارة والصناعة، ولكن سيكون من الصعب بلوغ حجم التبادل التجاري السابق.

وفي مقابلة لمانتوروف مع وكالة "نوفوستي" الروسية، قال، الخميس 11 أغسطس/اَب، إن حجم التبادل التجاري سينمو مع تطور الأحداث بمنحى إيجابي بين البلدين، ولكن بلوغ حجم التجارة مستواه السابق سيكون صعبا للغاية.

وتعد روسيا شريكا تجاريا مهما لتركيا، حيث أن قيمة التبادل التجاري للبضائع بينهما تتجاوز الـ 30 مليار دولار سنويا، لكن حجم التجارة تراجع العام الجاري بعدما فرضت موسكو قيودا على أنقرة دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.

واتفق الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، بعد اجتماعهما في مدينة سان بطرسبورغ في 9 آب/أغسطس، على استئناف التعاون بين البلدين في جميع المجالات، لاسيما إعادة إحياء مشاريع استراتيجية كمشروع نقل الغاز "السيل التركي"، وبناء محطة "أكويو" النووية.

كما أكدت موسكو نيتها رفع القيود المفروضة على الشركات التركية بشكل تدريجي، واستئناف رحلات "التشارتر" بين البلدين، وتسوية قضية التأشيرات بين البلدين.

بدوره، صرح الرئيس التركي بأن بلاده تسعى لزيادة التبادل التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار سنويا.

ويعد هذا الاجتماع بين القائدين الأول منذ نشوب الأزمة بين موسكو وأنقرة على خلفية قيام سلاح الجو التركي بإسقاط طائرة حربية روسية في سوريا.

المصدر: "نوفوستي"     

توتير RTarabic