رفع الحظر عن المنتجات التركية العام الجاري

مال وأعمال

رفع الحظر عن المنتجات التركية العام الجاريالمنتجات التركية في الأسواق الروسية - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx1s

ذكر وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكايف الثلاثاء 9 أغسطس/آب أنه بالإمكان رفع الحظر المفروض على المنتجات الزراعية التركية، قبل نهاية العام الحالي.

وأشار أوليوكايف في مؤتمر صحفي من مدينة بطرسبورغ الروسية، التي احتضنت لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، إلى ضرورة أن تتحقّق بلاده من أنّ المنتجات الزراعية التركية ستلبي بعض المعايير المعينة.

وفرضت روسيا حظراً لعدد من المنتجات الزراعية التركية اعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني الماضي، عقب إسقاط طائرة "سوخوي – 24" من قبل المقاتلات التركية فوق الأراضي السورية، الأمر الذي أدى إلى تأزم العلاقات بين البلدين.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علي رأس وفد رفيع، في وقت سابق اليوم إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في أول زيارة له إلى روسيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

جدير بالذكر، أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظراً على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة "الشارتر" المتجهة إلى تركيا، وخففت بعض هذه القيود لاحقا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic