تنظيم القاعدة ينسحب من مدينة بجنوب اليمن

أخبار العالم العربي

تنظيم القاعدة ينسحب من مدينة بجنوب اليمن صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwzx

انسحبت عناصر تابعة لتنظيم القاعدة الاثنين 8 أغسطس/آب من إحدى مدن محافظة شبوة جنوب اليمن بعد غارات نفذها طيران التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقال مسؤول أمني طلب عدم كشف اسمه لمصدر إعلامي "انسحب تنظيم القاعدة من مدينة عزان (ثاني كبرى مدن شبوة) بعد أربع غارات للتحالف العربي استهدفت تجمعاتهم في المدينة أمس الاثنين 8 أغسطس/آب".

كما أضاف المسؤول بأن الاشتباكات في منطقة يافع بلحج جنوب اليمن، أدت إلى مقتل ثلاثة عناصر من القاعدة على الأقل.

وقال شهود عيان إن "الجهاديين بدأوا عند منتصف ليل الاثنين 8 أغسطس/آب بالانسحاب في مركباتهم وآلياتهم العسكرية، وأن عزان أصبحت خالية من تنظيم القاعدة، وأن عناصره انسحبوا في اتجاه مناطق تقع إلى الشمال من المدينة".

وتنفذ طائرات أمريكية من دون طيار منذ أعوام ضربات ضد تنظيم القاعدة  في اليمن، حيث أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى الجمعة 5 أغسطس/آب عن مقتل ثلاثة من قادة التنظيم في غارة جوية بمحافظة شبوة.

يذكر أن التحالف بدأ عملياته في آذار/مارس 2015 دعما لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، كما بدأ التحالف في الأشهر الماضية باستهداف تنظيم القاعدة وتنظيم داعش الإرهابيين. 

وكانت القوات الحكومية تمكنت في نيسان/أبريل، بدعم من قوات خاصة سعودية وإماراتية منضوية في التحالف، ومشاركة عدد محدود من الجنود الأمريكيين، من استعادة مدينة المكلا ومناطق أخرى في ساحل حضرموت، بقيت تحت سيطرة تنظيم القاعدة لزهاء عام.

وأدى النزاع الدائر في اليمن إلى مقتل أكثر من 6400 شخص منذ آذار/مارس 2015، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات 

الأزمة اليمنية