بلغاريا تعول على استئناف مشروع "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

بلغاريا تعول على استئناف مشروع خارطة تظهر خط سير "السيل الأزرق" وخط سير "السيل الجنوبي" المفترض قبل إلغائه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwvi

قال رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، إن روسيا وبلغاريا من الممكن أن تقومان بإعادة إحياء مشاريع الطاقة التي تم تعليقها بين البلدين، بما في ذلك مشروع نقل الغاز "السيل الجنوبي".

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية الاثنين 8 أغسطس/اَب عن رئيس الوزراء البلغاري قوله: "إن روسيا وبلغاريا اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لاستئناف مشاريع الطاقة الروسية، متضمنة مشروع بناء أنبوب لنقل "السيل الجنوبي" الهادف لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أجرى يوم الجمعة الماضي مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البلغاري، بحث خلالها الجانبان علاقات التعاون الثنائية بين البلدين، مع التركيز على تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الطاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا أعلنت في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 عن إلغاء مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا الجنوبية، والتوجه لتنفيذ مشروع آخر لمد أنابيب الغاز إلى تركيا وهو "السيل التركي".

وكان من المقرر أن يمر مشروع "السيل الجنوبي" عبر أراضي كل من بلغاريا وصربيا وهنغاريا، لكن المفوضية الأوروبي عارضت هذا المشروع، بحجة عدم امتثاله لحزمة الطاقة الثالثة التي تحظر قيام الشركة ذاتها بإنتاج ونقل الغاز.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic