وزارة الطاقة الروسية تؤكد غياب شروط تثبيت إنتاج النفط

مال وأعمال

وزارة الطاقة الروسية تؤكد غياب شروط تثبيت إنتاج النفط وزارة الطاقة الروسية تؤكد غياب شروط تثبيت إنتاج النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwv2

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الاثنين 8 أغسطس/اَب بأنه لا يرى ما يدعو لإجراء محادثات جديدة لتجميد إنتاج النفط، لكنه أكد أن روسيا منفتحة على إجراء مفاوضات بهذا الشأن.

وكانت بعض وسائل إعلام قد فأدت يوم الجمعة الماضي بأن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" من الممكن أن تناقش مسـألة تثبيت إنتاج النفط الخام خلال اجتماعها في سبتمبر/أيلول، المزمع عقده في الجزائر على هامش منتدى الطاقة الدولي.

وقال نوفاك للصحفيين "إذا أثارت دول أخرى قضية التثبيت فإننا مستعدون لمناقشة هذا الأمر... لكن روسيا ترى أن متطلبات التثبيت لم تتحقق، كون أسعار الخام نوعا ما عند مستويات جيدة"، منوها إلى قد تجري إذا هبطت الأسعار.

كما لم يستبعد الوزير الروسي، الذي تتصدر بلاده قائمة أكبر منتجي الخام في العالم، عقد لقاء مع وزير النفط السعودي، خالد الفالح، في الجزائر الخريف المقبل.

وكان اتفاق سابق لتثبيت إنتاج النفط بين الدول المنتجة بـ "أوبك" وخارجها قد انهار في أبريل/نيسان الماضي، بعد أن طالبت السعودية بأن تشارك إيران فيه، رغم مناشدات بأن تنقذ الرياض الاتفاق للمساعدة في رفع أسعار الخام.

بينما أعلنت إيران حينها رفضها تثبيت الإنتاج سعيا لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في مطلع العام الجاري.

وفي أسواق النفط، ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات يوم الاثنين على خلفية التقارير الإعلامية التي أشارت إلى تجدد دعوة بعض أعضاء "أوبك" للحد من إنتاج لدعم الأسعار.

وبحلول الساعة 10:26 بتوقيت موسكو، صعدت التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بمقدار 45 سنتا أو 1.08% إلى 42.25 دولار للبرميل، كما ارتفعت تعاقدات مزيج "برنت" العالمي بمقدار 45 سنتا أو 1.02% إلى 44.72 دولار للبرميل.

المصدر: "نوفوستي"