علييف: لقاء باكو سيتكلّل بخطوات تاريخية

أخبار العالم

علييف: لقاء باكو سيتكلّل بخطوات تاريخيةالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hws4

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن بلاده تعتزم الإسهام في تمويل مشروع "شمال جنوب" للنقل السككي بين الهند وإيران ودول الخليج عبر أذربيجان وروسيا، ومنها إلى شمال أوروبا وغربها.

وفي حديث أدلى به للصحفيين في أعقاب مباحثات عقدها مع نظيره الإيراني حسن روحاني في باكو اليوم قال: "يتم اتخاذ خطوات ذات أهمية على مسار تنفيذ مشروع "شمال جنوب"، حيث من المزمع أن تنتهي بلادنا وحتى نهاية العام الجاري من مد سكتها الحديدية في إطار هذا المشروع حتى حدودنا مع إيران، وقد وقعنا اليوم على مذكرة تفاهم لتعجيل إنجاز المشروع ككل".

وأضاف أن "الجانب الأذربيجاني يعتزم مستقبلا الإسهام في تمويل هذا المشروع"، مشيرا إلى أنه سوف يتوسط مواد البحث المطروحة على طاولة قمة بوتين علييف روحاني الاثنين 8 أغسطس/آب في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأكد الرئيس الأذربيجان، أن "أهمية "شمال جنوب"، لا تنحسر في نطاق مصالح البلدان التي سيمر عبر أراضيها فحسب، بل يمثل أهمية قاريّة"، مشيرا إلى أن "يوم غد سوف يشهد تبني خطوات تاريخية في إطار تنفيذ المشروع".

هذا، وسيمتد خط "شمال جنوب"، على مسافة 7,2 ألف كم ليربط بلدان شمال أوروبا وجنوب شرق آسيا عبر السكك الحديدية الأذربيجانية والإيرانية والروسية.

ومن المقرر أن يمر عبر هذا الممر المواصلاتي الفريد من نوعه، ما لا يقل عن خمسة ملايين طن من البضائع سنويا، على أن تزداد قدرته التمريرية في مرحلة لاحقة منه إلى عشرة ملايين طن في السنة.

المصدر: "تاس"