هدم منزل ساسون حسقيل مؤسس النظام المالي العراقي

الثقافة والفن

هدم منزل ساسون حسقيل مؤسس النظام المالي العراقي ساسون حسقيل مؤسس النظام المالي وأول وزير مالية في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwm7

أعلنت أمانة بغداد الجمعة 5 أغسطس/آب منح منزل مؤسس النظام المالي في العراق وأول وزير مالية في حكوماته ساسون حسقيل وسط بغداد لأحد المستثمرين بعد هدمه، وعدت المنزل "غير تراثي".

وقال حكيم عبد الزهرة مسؤول الإعلام في أمانة بغداد عبر تصريح صحفي،: "المنزل الذي يعود لأول وزير مالية في الحكومة العراقية ساسون حسقيل، موثّق ضمن سجلات أمانة بغداد ويعود إليها"..ز "المنزل غير تراثي بحسب كتاب دائرة التراث، الذي أكد أن المنزل لم يعد تراثياً".

وأضاف عبد الزهرة،: "المنزل شيّد قبل 100 عام في شارع الرشيد، وسط بغداد، ومنح حالياً لأحد المواطنين لاستثماره"، مؤكداً أن "الاستثمار جرى بشكل قانوني"، واتهمت وزارة السياحة والآثار أمانة بغداد بـ"التجاوز على القانون" باستثمار منزل تراثي.

من جانبه، قال سعد حمزة رئيس قسم التحريات التراثية في دائرة الآثار والتراث التابعة لوزارة السياحة والآثار،: "هناك جدل بشأن قضية منزل أول وزير مالية في الحكومة العراقية ساسون حسقيل"، مستغرباً "من اعتبار المنزل غير تراثي من قبل أمانة بغداد".

وعد حمزة، هدم المنزل ومنحه لمستثمر "تجاوزاً من قبل أمانة بغداد على القانون"، مؤكداً أن "المنزل يتكون من جزأين (16 - 17) أحدهما يعود لوزير المالية والآخر لنجله ألبيرت ساسون حسقيل".

وولد ساسون حسقيل في بغداد في 17 آذار/شباط 1860، وهو ينتمي لأسرة يهودية بغدادية قديمة عرفت بالثروة والتجارة، ويقع منزله على ضفاف دجلة في شارع الرشيد قرب جسر الأحرار، وكان والده الحاخام حسقيل بن شلومو بن عزار من رجال الدين اليهود المعروفين.

وقصد ساسون حسقيل إسطنبول في بداية عام 1877 وانتسب إلى المدرسة السلطانية في (غلطة)، ثم مضى إلى فيينا عاصمة النمسا ودرس في الأكاديمية القنصلية، وبعد تخرجه من تلك الأكاديمية سافر إلى برلين ولندن، ثم عاد إلى إسطنبول ونال إجازة الحقوق، وعاد في بداية عام 1920 إلى بغداد فعيّن كأول وزير مالية للعراق، وذلك في حكومة عبد الرحمن النقيب في آذار/شباط 1921.

واحتفظ بمنصب وزارة المالية 5 مرات آخرها في عهد ياسين الهاشمي 4 أغسطس/آب 1924 ولغاية 25 يونيو/حزيران 1925، وانتخب نائباً عن بغداد في يوليو/تموز 1925، وجدد انتخابه في مايو/أيار 1928 وفي يناير/تشرين الثاني 1930، وترأس في المجلس النيابي رئاسة اللجنة المالية واللجنة الاقتصادية حتى وفاته في 31 أغسطس/آب 1932.

المصدر: وكالات