سوريا.. النصرة تشن هجوما جنوب حلب لفك الحصار

أخبار العالم العربي

سوريا.. النصرة تشن هجوما جنوب حلب لفك الحصارعنصر من القوات السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw38

أفاد مراسلنا بأن معاركَ عنيفة تدور بين الجيشِ السوري ومسلحي جبهة النصرة على محورِ الراموسة جنوب غربي حلب.

وأشار مراسلنا إلى أن الجيش تمكن من صد هجوم للمسلحين في محور الراشدين ومحوري الحويز والساقية وتلة المقبلة.. في حين تحدث ناشطون عن تفجير المسلحين عربتين مفخختين.. وكانت جبهة النصرة والتي باتت تسمي نفسها تنظيمَ "فتح الشام" قد أعلنت عن بدء معركة فك الحصار عن مدينة حلب، مشيرة الى أنها ستكون أكبرَ ملحمةٍ في تاريخ الجهاد الشامي حسب وصفها ... كما طالبت مسلحي جيشِ الفتح بفك الحصار عن المدينة والبدءِ بفتح معابر عديدة.

وتحاصر القوات السورية منذ السابع عشر من تموز/يوليو الأحياء الشرقية من حلب الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة المسلحة.

وأعلنت الفصائل المسلحة، وعلى رأسها "جبهة النصرة" أنها تشن هجوما في محاولة لفتح طريق تموين جديدة إلى الأحياء الشرقية من حلب.

وشنت "فتح الشام" هجومين بسيارتين مفخختين على مواقع للقوات السورية في ضاحية رشيدين على الطرف الجنوبي الغربي لحلب، وتواصلت المواجهات بين الطرفين مساء الأحد حسبما أفاد نشطاء سوريون.

كما شن المسلحون هجمات عدة جنوب المدينة بهدف التقدم باتجاه ضاحية الراموسة التي تسيطر عليها القوات السورية.

وقال نشطاء سوريون لوكالة فرانس برس إن المعركة ستكون طويلة وصعبة.

مقتل 11 شخصا بينهم نساء وأطفال بقذائف صاروخية على حي الحمدانية

إلى ذلك، لقي 11 شخصا مصرعهم إثر سقوط قذائف صاروخية على حي الحمدانية، في حين وصل عدد الجرحى إلى 53، بحسب ما أفادت به وكالة سانا.

وأفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة حلب بأن مجموعات إرهابية استهدفت حي الحمدانية بعدد من القذائف الصاروخية سقطت في منطقة مشروع الـ1070  وجمعية الرواد وتسببت بمقتل 11 أشخاص بينهم طفل وفتاة بالإضافة إلى إصابة العشرات بجروح .

وبين المصدر أن الاعتداء تسبب بوقوع أضرار مادية في الأبنية السكنية والممتلكات.

كما قتل شخص وأصيب 12 آخرون جراء سقوط قذائف هاون على أحياء سكنية في مدينتي درعا وإزرع وتجمعا لمئات المواطنين في بلدة موثبين بريف درعا الشمالي.

وذكر مصدر بمحافظة درعا أن التنظيمات الارهابية أطلقت صباح الأحد، قذائف هاون على تجمع لمئات المواطنين أثناء اجتماعهم لإجراء مصالحة محلية في بلدة موثبين بالريف الشمالي ما تسبب بمقتل شخص وإصابة 5 آخرين بينهم طفل.

وأشار عدد من الأهالي إلى أن محاولات المسلحين إفشال المصالحة مصيرها الفشل، مؤكدين على إنجاز المصالحة وإعادة الاستقرار إلى بلدتهم والقرى المجاورة والعودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية وأعمالهم الاعتيادية.

وشهدت محافظة درعا في الأشهر الأخيرة العديد من المصالحات المحلية بعد تسليم عشرات المطلوبين أنفسهم وأسلحتهم وتسوية أوضاعهم لإعادة الاستقرار إلى العديد من القرى والبلدات في حين تحاول التنظيمات المسلحة إفشال المصالحات المحلية.

وفي وقت لاحق قال مصدر في قيادة شرطة محافظة درعا إن الإرهابيين استهدفوا بقذائف صاروخية مدينة إزرع ما تسبب بإصابة 7 أشخاص بجروح وإلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل، ولفت المصدر إلى سقوط القذائف على حي الكاشف وحي القصور في مدينة درعا أدت إلى وقوع أضرار مادية في الممتلكات.

الجيش السوري يدمر مقرات وأنفاق لـ"داعش"

دمر سلاح الجو في الجيش السوري مقرات وآليات لتنظيم "داعش" بمنطقة سلمية في ريف حماة.

وذكر مصدر عسكري أن الطيران الحربي السوري نفذ طلعات جوية على تجمعات وتحصينات إرهابيي تنظيم "داعش" شمال قرية المفكر شرقي في منطقة سلمية بريف حماة.

وبين المصدر أن الطلعات أسفرت عن تدمير 3 مقرات وتجمع آليات بعضها مزود برشاشات والقضاء على عدد من أفراده.

ودمر سلاح الجو الاثنين الماضي آليات بعضها مزود برشاشات في قرية قليب الثور، في حين دمرت وحدة من الجيش بصاروخين موجهين آليتين مزودتين برشاشين ثقيلين للتنظيم الإرهابي في مرتفع تبارة الديبة جنوب بلدة عقارب بريف منطقة سلمية الشرقي.

وفي وقت سابق الأحد، دمرت وحدة من الجيش والقوات المسلحة مقرا ونفقا لإرهابيي تنظيم "داعش" كانوا يستخدمونه في التنقل ونقل الأسلحة في حي الصناعة جنوب شرق مدينة دير الزور.

وأكد مصدر ميداني أن تدمير المقر والنفق أسفر عن مقتل وإصابة العديد من عناصر التنظيم.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية