البنتاغون: احتجاجات قرب قاعدة إنجرليك لم تعرقل عملياتنا ضد "داعش"

أخبار العالم

البنتاغون: احتجاجات قرب قاعدة إنجرليك لم تعرقل عملياتنا ضد قاعدة "انجرليك" الجوية التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw1r

أعلن البنتاغون، الأحد 31 يوليو/تموز، أن الاحتجاجات على الوجود الأمريكي بالقرب من قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب تركيا لم تؤثر على عمليات القوات الجوية الأمريكية ضد تنظيم "داعش".

وفي تصريح لوكالة تاس الروسية، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، مارك رايت، إن احتجاجات سلمية محدودة جرت الليلة الماضية خارج أراضي قاعدة إنجرليك الجوي التركية، وتعاملت معها الشرطة التركية". وذكر أن أبواب القاعدة باتت مغلقة خلال فترة معينة من الوقت، كإجراء احترازي، "ولم يؤثر ذلك على قيام الولايات المتحدة بعملياتها".

وفي وقت سابق من الأحد، أفادت صحيفة "Hurriyet" التركية أن  نحو 7 آلاف عسكري تركي حاصروا قاعدة إنجرليك الجوية، موضحة أنه بموجب المعطيات غير المؤكدة أغلق العسكريون الأتراك مساء السبت 30 يوليو/تموز كافة الطرق المؤدية إلى القاعدة والخارجة منها، وذلك بسبب شائعات حول احتمال وقوع محاولة انقلاب جديدة.

إلا أن الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر جيليك كتب في حسابه بموقع "تويتر" أن "ذلك مجرد عملية إختبار طبيعية للأمن، وليس هناك أساس للقلق".

يذكر أن قاعدة "انجرليك"، الواقعة في محافظة أضنة جنوب شرق تركيا، تستخدم من قبل القوات الجوية الأمريكية والتركية وطائرات بلدان التحالف الدولي الأخرى المشاركة في مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبعد وقوع محاولة الانقلاب الفاشلة، تم احتجاز قائد القاعدة الجنرال بكير أرجان بعد اتهامه في الضلوع بهذه المحاولة، إضافة إلى اعتقال عدد من العسكريين الآخرين العاملين في قاعدة "انجرليك".

وشهدت تركيا محاولة الانقلاب الفاشلة ليلة 15 على 16 يوليو/تموز الحالي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 240 شخصا وإصابة أكثر من ألفين آخرين، وشنت السلطات بعدها حملة اعتقالات واسعة في صفوف كبار الضباط والمدنيين.

المصدر: وكالات