مقتل 5 في اقتحام مسلحين لمنشآت طاقة في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw1e

اقتحم مسلحون، الأحد 31 يوليو/تموز، منشأتين للغاز والنفط شمال العراق ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص ووقوع أضرار مادية، وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي في وقت لاحق مسؤليته عن العملية.

وأوضحت مصادر أمنية أن 4 مسلحين على الأقل اقتحموا بقنابل يدوية محطة كبس الغاز الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا شمال غرب مدينة كركوك وقتلوا 4 من حرس المحطة، وزرعوا عدة متفجرات قبل أن تتمكن قوات الأمن من استعادة السيطرة على المنشأة، وإطلاق سراح 15 موظفا آخرين كانوا مختبئين في غرفة منفصلة للمحطة.

وقالت المصادر إن المهاجمين ربما فروا لشن هجوم ثان على محطة "باي حسن" النفطية الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا شمال غرب كركوك.

وفي وقت لاحق، أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن مجموعة مسلحة هاجمت حقل باي حسن النفطي في المحافظة، بعد ساعات من الهجوم على محطة فرعية للغاز شمال غربي المحافظة.

وقال المصدر، في حديث لـ السومرية نيوز، ان "أربعة مسلحين يرتدون أحزمة ناسفة شنوا، اليوم، هجوما على حقل باي حسن النفطي، في قضاء الدبس (45 كم شمال غرب كركوك)"، مبينا أن "أحد المسلحين فجر نفسه، ما أسفر عن إلحاق أضرار بخزانين لتجميع النفط في حقول باي حسن".

وقال ضابط برتبة عقيد في قوات البشمركة إن "أربعة انتحاريين اقتحموا حقل باي حسن وقام أحدهم بتفجير نفسه مما أدى الى اشتعال النيران بخزانين في الحقل".

وأضاف يقول إن "قوات الأمن قتلت اثنين من الانتحاريين ولا تزال تبحث عن أحدهم".

وأكد الضابط "مقتل مهندس يعمل في الحقل وإصابة سبعة بينهم خمسة من عناصر الأمن". وأكد عقيد في شرطة الدبس حيث يقع الحقل الحصيلة.

وقال مصدر أمني في محافظة كركوك، إن "القوات الأمنية تمكنت اليوم من قتل الانتحاري الرابع والذي كان يتحصن داخل حقل باي حسن"، مضيفا أن "القوات الأمنية فرضت سيطرتها بالكامل على الحقل بعد أن قتلت المهاجمين الأربعة".

قتلى وجرحى في تفجير استهدف مقرا لحرس الحدود بالأنبار

أفاد مصدر في قيادة حرس الحدود في محافظة الأنبار، الأحد 31 يوليو/تموز، بأن اثنين من شرطة حرس الحدود قتلا وأصيب خمسة آخرون بتفجير انتحاري استهدف مقرا لهم غربي المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "عجلة مفخخة مصفحة يقودها انتحاري انفجرت مستهدفة مقر الفوج الثاني التابع للواء مغاوير قيادة حرس الحدود بالأنبار في منطقة الـ 70 كيلو غرب الرطبة (غرب الرمادي)".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التفجير أسفر عن مقتل اثنين من منتسبي شرطة حرس الحدود وإصابة خمسة منتسبين آخرين بجروح وإلحاق أضرار مادية بالمقر".

يذكر أن قوات حرس الحدود في محافظة الأنبار تتعرض بين الحين والآخر لهجمات تُوقع خسائر في صفوف عناصرها.

مقتل وإصابة ستة فارين من "داعش" غالبيتهم أطفال بتفجير جنوب غرب كركوك

أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، الأحد، بأن ستة مدنيين غالبيتهم من الأطفال سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف مجموعة أشخاص فارين من تنظيم "داعش" في قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، في منطقة تل الورد جنوب غربي كركوك مستهدفة مجموعة من المدنيين الفارين من قضاء الحويجة ما أسفر عن مقتل طفل وأمه وإصابة امرأة وثلاثة أطفال بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تنظيم داعش قام بتفخيخ الطرقات لمنع هروب المدنيين من المناطق التي تخضع لسيطرته".

يذكر أن محافظة كركوك (255 كم شمال بغداد) تستقبل يوميا عشرات الأشخاص الهاربين من "داعش" وتقوم الجهات الأمنية بتدقيق معلوماتهم للتأكد من عدم تورطهم بالانتماء للتنظيم.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية