طائرة "سولار امبالس 2" تنجز رحلتها التاريخية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvi2

هبطت طائرة "سولار إمبلس 2" صباح الثلاثاء 26 يوليو/تموز في مطار البطين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، كأول طائرة تجوب العالم بالطاقة الشمسية دون التزود بالوقود

وحطت الطائرة دون أي مشاكل في مطار البطين، المكان الذي بدأت منه رحلتها في 9 مارس/آذار 2015 في جولة قطعت خلالها أكثر من 42 ألف كيلومتر عبر 4 قارات من دون الاستعانة بأي قطرة وقود.

وكانت الطائرة أقلعت من القاهرة الأحد 24 يوليو/تموز قاطعة مسافة 2763 كيلومترا في أكثر من 48 ساعة خلال المرحلة السابعة عشرة والأخيرة من جولتها حول العالم الهادفة إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة واستخدام الطاقة النظيفة غير المضرة للبيئة.

وتوقفت الطائرة خلال رحلتها في 16 محطة في دول من بينها سلطنة عمان والهند وميانمار والصين واليابان والولايات المتحدة وإسبانيا ومصر، محلقة على ارتفاعات تصل إلى 9000 متر وبسرعة تتراوح بين 45 و90 كيلومترا في الساعة.

يذكر أن المشروع أسسه الطياران وبيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ، وقامت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بدور الشريك المضيف للمشروع.

وتتميز"سولار امبلس 2" باحتوائها على 12 ألف خلية شمسية و 4 مراوح كهربائية، وهى تعد أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية، كما أن بإمكانها الطيران دون توقف لمدة 24 ساعة متواصلة.

طائرة سولار امبالس 2 تحط في أبو ظبي 26/7/2016 أول طائرة تجوب العالم بالطاقة الشمسية دون قطرة وقود

المصدر : وكالات

أفلام وثائقية