ريو 2016.. مصر لن تكتفي بالتمثيل المشرف و8 ميداليات متوقعة

الرياضة

ريو 2016.. مصر لن تكتفي بالتمثيل المشرف و8 ميداليات متوقعةاللجنة الأولمبية المصرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huzk

أكد وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز الخميس 21 يوليو/تموز أن الرياضيين المصريين سينافسون على الميداليات في أولمبياد ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس/آب.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي خصص لإعلان كافة التفاصيل المتعلقة بالبعثة المصرية إلى ريو 2016، إن الوزارة "أنفقت 130 مليون جنيه مصري (ما يعادل 13 مليون دولار) لحصد ميداليات وعدم الاكتفاء بالتمثيل المشرف".

وأضاف "أنفقنا الملايين من أجل إعداد لاعبين على مستوى عال يمكنهم المنافسة في الدورات الأولمبية المقبلة، فضلا عن تحقيق إنجازات على مستوى البطولات العالمية والقارية".

وأشار الوزير إلى أن كل اللاعبين "معرضون لعدم التوفيق" خلال مشاركتهم في الدورة الأولمبية، والدليل على ذلك أن المنتخب الأكثر شعبية في مصر، منتخب كرة القدم، لم يتأهل.

وقال أيضا بحضور مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة هشام حطب وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية ولاعبي ومدربي المنتخبات الوطنية المشاركة: "حاولت الوزارة بكل السبل مساندة اللجنة الأولمبية والاتحادات للاستعداد إلى الأولمبياد"، مشيرا إلى وجود "تعاون كامل" بين جميع الأطراف.

 أكبر بعثة من 122 رياضيا

واعتبر عبد العزيز أن البعثة "لن تفوز كلها بميداليات، لكن سيبذل اللاعبون قصارى جهدهم للمنافسة"، مشيرا إلى أن مصر توجه "رسالة قوية للعالم بأنها تشارك في الأولمبياد بعد ثورتين وتثبت أنها قادرة علي التواجد بقوة في جميع المحافل الدولية والأولمبية".

من جانبه، أكد هشام حطب أن مصر تشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو بأكبر بعثة في تاريخها تضم 122 رياضيا ورياضية "نتيجة التخطيط الجيد والتلاحم بين الاتحادات واللجنة ووزارة الشباب والرياضة".

وأكد رئيس البعثة الطبية المصرية في دورة الألعاب الأولمبية حسن كمال عدم وجود لاعبين مستبعدين لأسباب طبية، مشيرا إلى أن اللجنة الطبية اتخذت كافة الاحتياطات تجاه فيروس زيكا المنتشر في البرازيل حيث أصيب اكثر من 1,5 مليون شخص.

وأشار كمال أن هذا الفيروس الذي ينقله بعوض تطلق عليه عدة تسميات مثل "الزاعجة المصرية" أو البعوض النمر"، ينشط في فصل الصيف ويتضرر منه المتزوجون حديثا والسيدات الحوامل.

وشدد رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أسامة غنيم على اللاعبين بالامتناع عن تناول أي مكملات غذائية قبل الرجوع الى اللجنة الطبية، مضيفا أن جميع اللاعبين المشاركين في الدورة تحت إمرة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات خلال تواجدهم في القرية الأولمبية أو الملاعب الرياضية.

 8 ميداليات متوقعة

واعتبر عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الخماسي الحديث شريف العريان أن هناك 8 لاعبين مرشحين بقوة لحصد ميداليات هم عزمي محيلبة (رماية) وهداية ملاك (تايكوندو) ومحمد إيهاب (رفع أثقال) وعمرو الجزيري (خماسي حديث) وإيهاب عبد الرحمن (ألعاب قوى) وأحمد أكرم (سباحة) وهيثم فهمي (مصارعة) وحسام بكر (ملاكمة).

وأوضح العريان أن آية مدني، بطلة العالم للخماسي الحديث، ستخوض انتخابات لجنة شؤون اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية المقررة على هامش الأولمبياد، مشيرا إلى أن هناك 24 مرشحا لهذه الانتخابات من مختلف الجنسيات.

وصرح المدير التنفيذي للجنة الأولمبية ممدوح الشتاوي أن هايدي عادل لاعبة منتخب الخماسي الحديث هي أصغر رياضية مصرية في تاريخ الدورات الأولمبية، وأن البعثة تضم 40 رياضية.

وكشف الشتاوي أن 21% من الرياضيين تأهلوا عبر المشاركة في بطولات عالمية، وهو ما يبشر بحصد ميداليات في الدورة.

المصدر: أ ف ب