65% من العراقيين يعانون من السمنة

الصحة

65% من العراقيين يعانون من السمنة البدانة في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huyu

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية الخميس 21 يوليو/تموز أن عدد الذين يعانون من البدانة بين العراقيين خلال العام 2015 بلغ نحو 65%، وأن نسبة متناولي الكحول بلغت 2.2 %.

وقالت وزيرة الصحة عديلة حمود خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق بابل وسط بغداد،: "شهد الكشف عن نتائج المسح الوطني لعوامل الخطورة للأمراض غير الانتقالية، الجولة الثانية لعام 2015، أن نسبة المدخنين وفق المسح بلغت 7.02%، أي ما يقارب ثلاثة ملايين شخص بينهم 83% من الذكور"، مبينة أن "نسبة متناولي الكحول بلغت 2.2% أي ما يعادل 900 ألف شخص".

وأضافت حمود: "93% من العراقيين لا يتناولون حصصاً كافية من الفاكهة والخضروات، و7.8% يتناولون نسباً عالية من الملح، فيما يستخدم 39% الزيت النباتي في الطعام"، مشيرة إلى أن "قلة النشاط البدني بلغت نسبة 74%، فيما بلغت نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم 8.73، أي ما يزيد عن 5 ملايين شخص".

وأكدت وزيرة الصحة، أن "عدد الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة من العراقيين بلغ نحو 29 مليون شخص"، لافتة إلى أن "نسبة المصابين بمرض السكري بلغت 9.31%، ونسبة المصابين بارتفاع نسبة الدهون بلغت 8.7، فيما بلغت نسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب 9.6%".

من جانبه، قال مدير عام دائرة الصحة العامة إحسان جعفر خلال المؤتمر،: "المسح شمل جميع المحافظات عدا المحافظات التي يسيطر عليها داعش وهي نينوى وصلاح الدين والأنبار"، واصفاً الوضع الوبائي في العراق بـ"المخيف جداً".

وأوضح جعفر أن "نسب الإنفاق على صحة الفرد في عام 2012، تبين مساهمة الفرد الكلي بالإنفاق على صحته وضعف الجانب الحكومي"، مؤكداً "انخفاض الدعم الحكومي منذ عام 2014، حيث هناك هبوط حاد في الدعم الحكومي فيما يخص التأمين الصحي".

المصدر: وكالات