نوفاك يحذر من هبوط النفط إلى ما دون 40 دولارا

مال وأعمال

نوفاك يحذر من هبوط النفط إلى ما دون 40 دولاراوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/husu

توقع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن يتقلب متوسط سعر برميل النفط خلال العام الجاري، بين 40-50 دولارا، محذرا من خطورة أن يتراجع إلى ما دون هذا السعر.

وقال الوزير الروسي، الأربعاء 20 يوليو/تموز، في مقابلة مع وكالة "رويترز": "هناك خطورة، أن يكون السعر أقل، بسبب انخفاض الطلب الموسمي".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الطاقة الروسي، أنه يتوقع أن يكون معدل أسعار النفط عند مستوى أقل بقليل من 50 دولارا للبرميل في العام 2016.

وفي سياق متصل، أشار إلى أنه يتوقع وصول سعر النفط إلى مستوى 65 دولارا للبرميل، بل أعلى من ذلك، في غضون 3-4 أعوام قادمة.

وصعدت أسعار النفط العالمية في نهاية مايو/أيار الماضي، متجاوزة العتبة السيكولوجية 50 دولارا للبرميل من خام "برنت"، وهذا بعد هبوطها من مستوى 115 دولارا للبرميل في صيف العام 2014 إلى مستوى 30 دولارا للبرميل بداية العام الحالي.

واستبعد نوفاك تنسيقا محتملا مع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، بشأن إنتاج النفط بعد فشل محاولة لتثبيت مستويات الإنتاج في وقت سابق هذا العام.

وقال نوفاك: "لا نناقش قضايا تنسيق الإجراءات بين روسيا وأوبك ... لا يمكننا أن نتفق على خفض الإنتاج إذ أننا لا نمتلك تلك الأدوات والآليات".

وفشلت أوبك، وكبار المنتجين الآخرين خارجها ومن بينها روسيا، في التوصل إلى اتفاق في العاصمة القطرية الدوحة، في أبريل/نيسان، بشأن تثبيت إنتاج النفط لدعم أسعار الخام المنخفضة.

المصدر: وكالات