ستولتنبرغ يبحث مع أردوغان الوضع في تركيا

أخبار العالم

ستولتنبرغ يبحث مع أردوغان الوضع في تركياينس ستولتينبيرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huls

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ، الاثنين 18 يوليو/تموز، أنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دان أثناءها محاولة الانقلاب في تركيا.

وأوضح ستولتنبرغ في بيان له أنه رحب، أثناء المكالمة مع أردوغان، بالدعم الحاسم للشعب التركي وجميع الأحزاب السياسية في البلاد لقواعد الديمقراطية والحكومة المنتخبة ديمقراطيا، مضيفا أن الشعب التركي "أظهر شجاعة بالغة".

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنه أعرب عن تعازيه لأسر ضحايا الأحداث، التي شهدتها تركيا في الأيام الأخيرة، قائلا: "دنت مرة أخرى محاولة الانقلاب في تركيا وذكرت بأن المؤسسات الديمقراطية في هذا البلد تحظى بدعمنا الواسع.. توحدنا قيمنا المشتركة، ولذلك من المهم ضمان احترام الديمقراطية ومؤسساتها والنظام الدستوري وسيادة القانون والحريات العامة في هذا البلد، كما في غيرها من حلفائنا.

يذكر أن تركيا شهدت، ليلة الجمعة على السبت 16 يوليو/تموز، محاولة انقلاب فاشلة، انتهت باعتقال العسكريين الانقلابين في مختلف أنحاء البلاد، وأسفرت هذه الأحداث عن مقتل 290 شخصا، بينهم 100 انقلابي، وإصابة 1400 أخرين بجروح، حسب ما أعلنته الخارجية التركية.

وكانت جهات خارجية عديدة، بما فيها الاتحاد الأوروبي وواشنطن وباريس وحلف الناتو، قد أكدت دعمها للحكومة المنتخبة، مبدية في الوقت نفسه قلقا من طريقة استغلال محاولة الانقلاب من قبل أنقرة.

المصدر: نوفوستي