يلدريم: 208 قتلى و1500 جريح بين المدنيين والقوات الحكومية جراء محاولة الانقلاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hujx

أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الاثنين 18 يوليو/تموز، أن المحاولة الفاشلة للانقلاب في البلاد أدت إلى مقتل 208 أشخاص وجرح حوالي 1500 آخرين بين المدنيين والقوات الحكومية.

وأوضح يلدريم في تصريحات صحفية قائلا: "لقد قتل 208 أشخاص على الأقل، هم 60 من رجال الشرطة، و3 عسكريين، إضافة إلى 145 مدنيا".

وبالتالي، تجاوزت الحصيلة العامة للقتلى جراء التطورات، التي مرت بها تركيا ليلة الحمعة، 15 يوليو/تموز، إلى السبت، 16 يوليو/تموز، 300 شخص، حيث أعلنت الخارجية التركية الأحد عن مقتل أكثر من 100 مشارك في محاولة الانقلاب.

وأضاف رئيس الوزراء أن السلطات التركية احتجزت نحو 7500 شخصا للاشتباه في ضلوعهم بمحاولة الانقلاب، مشيرا إلى أن حملة الاعتقالات مستمرة.

وفيما يخص عودة عقوبة الإعدام في البلاد أكد يلدريم قائلا: "نحن لا نستطيع أن نتجاهل مطالب شعبنا، لكن من أجل عودة الإعدام لا بد من تغيير الدستور".

وأكد رئيس الوزراء التركي أن أنقرة قد تعيد النظر في العلاقات مع واشنطن في حال عدم تسليم الأخيرة فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالضلوع في محاولة الانقلاب، إذ قال يلدريم: "إذا واصلت واشنطن مطالباتها بشأن تقديم الإثباتات، فيمكن أن تظهر الحاجة إلى إعادة النظر في علاقات الصداقة معها".

كما أعرب يلدريم عن شكره للأحزاب السياسية والوسائل الإعلامية التركية على موقفها الوطني أثناء محاولة الانقلاب.

المصدر: وكالات