بالصور والفيديو.. أوزتورك المتهم بتدبير الانقلاب في تركيا

أخبار العالم

بالصور والفيديو.. أوزتورك المتهم بتدبير الانقلاب في تركيا آكين أوزتورك بعد اعتقاله
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huik

تناقلت المواقع الإخبارية في اليومين الأخيرين خبر اعتقال المتهم بتدبير الانقلاب على أردوغان وحكومته، قائد سلاح الجو التركي السابق آكين أوزتورك، الذي يواجه تهمة الخيانة العظمى.

من هو آكين أوزتورك، سؤال طفا على السطح منذ رُبط اسمه بمحاولة الانقلاب، أوزتورك ترأس سلاح الجو التركي في الفترة بين 2013-2015، وكان من المقرر أن يقدم استقالته في أغسطس/آب المقبل، وفق ما ذكرت الصحف التركية، إلا أنه نظم الانقلاب إثر اجتماعات عقدت لبحث علاقته برجل الدين المعارض فتح الله غولن، المقيم بولاية بنسلفانيا الأمريكية والمتهم بالتحريض على الانقلاب، وفق ما ذكرت وكالة DHA التركية.

منذ لحظة انفجار الحدث، راح الرئيس "رجب طيب أردوغان" ورئيس حكومته يتهمون المعارض "غولن" بزعامة الانقلاب، فيما وجهت مصادر عسكرية أصابع الاتهام إلى قائد القوات الجوية التركية السابق آكين أوزتورك.

ويقول موقع "سى إن إن ترك" إن الصلات بين الجنرال التركي وجماعة غولن المصنفة كجماعة إرهابية من قبل الحكومة التركية، برزت إلى السطح قبل عام، لافتا إلى أنه وفقا لمخطط الانقلابيين، فإنه حال نجاحهم في الاستيلاء على السلطة، كان أوزتورك سيتولى منصب مرموقا.

وذكر الموقع أن الجنرال التركي، الذي قيل إنه العقل المدبر للانقلاب، أعطى إشارة البدء بالتحرك الساعة 10 مساء بتوقيت تركيا، والذي على إثره تحركت مقاتلات "إف-16".

ووفقا لصحيفة ديلي صباح التركية، فقد تم اعتقال أوزتورك واحتجازه بوحدة مكافحة الإرهاب في أنقرة تمهيدا لاستجوابه، حيث تم تناقل صور وفيديوهات تظهر إصابته ببعض الكدمات في وجهه وذراعيه.

من جهتها، أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بأن أوزتورك، مثّل تركيا حين تولى منصب الملحق العسكري التركي لديها، بين العامين 1998 و2000.

وولد الجنرال أكين أوزتورك في العام 1952 والتحق بالكلية الجوية في العام 1970، وتخرج فيها سنة 1973، ثم تدرج في العديد من المناصب القيادية داخل سلاح الجو التركي حتى تولى قيادة القوات الجوية التركية في 2011 حتى أغسطس/آب 2015.

وحصل أوزتورك على رتبة جنرال في العام 2013، وتم إعفاؤه من منصبه وأصبح عضوا بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية، وكان من المفترض أن يحال إلى التقاعد في 30 أغسطس/آب المقبل.

وتقلد الجنرال التركى العديد من الأوسمة والنياشين، منها وسام "الناتو"، ووسام "الاستحقاق" من سلاح الجو التركي بالإضافة إلى وسام امتياز من باكستان.

آكين أوزتورك بعد اعتقاله
آكين أوزتورك بعد اعتقاله
آكين أوزتورك بعد اعتقاله
آكين أوزتورك بعد اعتقاله
آكين أوزتورك بعد اعتقاله

المصدر: وكالات ومواقع تركية