كيري: لم تكن لدينا معلومات استخباراتية حول محاولة الانقلاب في تركيا قبل وقوعها

أخبار العالم

كيري: لم تكن لدينا معلومات استخباراتية حول محاولة الانقلاب في تركيا قبل وقوعهاوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huhe

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات الأمريكية لم تكن تملك معلومات استخباراتية عن محاولة الانقلاب في تركيا قبل وقوعها.

وفي مقابلة مع قناة "سي إن إن"، الأحد 17 يوليو/تموز، أكد كيري أن واشنطن لم تتلق بعد من أنقرة طلبا بتسليم المعارض التركي فتح الله غولن، الذي تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب.

وجدد كيري بهذا الخصوص أن على أنقرة تقديم أدلة وحجج قانونية كافية لطلب تسليم غولن.

وفي تطرقه لموضوع محاربة "داعش"، في ضوء الأحداث الأخيرة في تركيا، قال وزير الخارجية الأمريكي إن هذه الأحداث لم يكن لها أي تأثير سلبي يذكر على مكافحة التنظيم الإرهابي، موضحا أنه "كان ثمة توقف قصير لم يؤثر على سير العملية".

كيري: لا صلة مباشرة بين إرهابيي نيس واورلاندو و"داعش"

وعند تطرقه إلى موضوع الهجومين الأخيرين في مدينتي نيس الفرنسية وأورلاندو الأمريكية أكد كيري غياب أية دلائل تثبت وجود ارتباط مباشر بين منفذي هجومي نيس الفرنسية وأورلاندو الأمريكية وتنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال كيري: "لست على علم ما إذا كان هذا الشاب في نيس على صلة بالواقع مع "داعش" وأنتم لا تعلمون أيضا. ولا نعلم ما إذا كان الشاب من أورلاندو على ارتباط أساسي بـ"داعش".

وأشار كيري إلى أن "هناك أناسا متشبعين بأفكار "داعش"، مشيرا إلى أن التنظيم الإرهابي يعاني من هزائم ويتعرض لضغط شديد في العراق وسوريا".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون