صور.. أوبئة القرن 21 بأبعاد ثلاثية

الصحة

صور.. أوبئة القرن 21 بأبعاد ثلاثيةأوبئة القرن الواحد العشرين في أبعاد ثلاثية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hudi

ظهرت في ربيع 2016 على موقع التواصل الاجتماعي صورة لنموذج ثلاثي الأبعاد لفيروس "زيكا" أنشأته شركة "Visual Science" الرائدة في إنشاء النماذج الثلاثية الأبعاد للفيروسات.

وقال مدير شركة "Visual Science" إيفان كوستانتينوف إن فيروس فقدان المناعة المكتسبة HIV" كان أول نموذج ثلاثي الأبعاد تنشئه شركته عام 2010، وبعدها مباشرة تم اعتباره كأفضل توضيح علمي في العالم، كما احتل هذا النموذج المركز الأول في تصنيف المسابقات الدولية التي تجريها مجلة "science" والمؤسسة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها تم إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لفيروس "إيبولا" وفيروس "زيكا".

أوبئة القرن الواحد العشرين في أبعاد ثلاثية

وذكر كوستانتينوف: قبل عام 2009 لم يكن هناك نموذج علمي لفيروس فقدان المناعة المكتسبة، بأحجام ذرّية يمكن من خلالها رؤية الفيروسات بكل خصائصها. ونفس الشيء سمكن قوله في فيروسات أخرى. والنماذج الثلاثية الأبعاد لهذه الفيروسات لعبت دوورا كبيرا في تلخيص المعلومات حول بنية هذه الفيروسات وتوضيحها. كما أعطت هذه التصاميم الناس العاديين صورة علمية دقيقة لأشكال هذه الفيروسات. 

أوبئة القرن الواحد العشرين في أبعاد ثلاثية

وأشار كوستانتينوف إلى أن إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لفيروس "إيبولا" حدث بمحض الصدفة عندما لم يكن أحد يعرف أي شيء عن الفيروس وقبل سنوات من تفشيه عام 2014، مضيفا أن أصعب الفيروسات التي كانت عملية إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لها فيروس "إيبولا" بالذات لأن هذا الفيروس أكبر بـ 12 إلى 15 مرة من فيروس فقدان المناعة المكتسبة وبـ 15 إلى 25 مرة من "زيكا". كما أن صعوبة إنجاز هذه النماذج تتجلى أيضا في قلة الدراسات التي أُنجزت حول فيروس ما. فإنجاز نموذج ثلاثي الأبعاد لإيبولا على سبيل المثال كان الأصعب لأنه لم تُجرَ بحوث ودراسات كثيرة حوله.

أوبئة القرن الواحد العشرين في أبعاد ثلاثية

ويشدد فريق المصممين في شركة Visual Science" على أن وسائل الإيضاح الثلاثية الأبعاد التي أنجزوها هي الأفضل للأبحاث العلمية، وهم يعتزمون الاستمرار في عملهم رغم الصعوبات، إذ استغرق تصميم فيروس "HIV" المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) سبعة أشهر.

المصدر: health.mail.ru