هل ستتربع امرأة على عرش اليابان؟

أخبار العالم

هل ستتربع امرأة على عرش اليابان؟إمبراطور اليابان مع أفراد أسرته
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu5s

أثارت أنباء عن رغبة إمبراطور اليابان أكيهيتو التخلي عن عرش اليابان خلال الأعوام القليلة المقبلة، تساؤلات عن خليفته التي قد تكون امرأة، ما قد يثير معارضة داخل الحزب المحافظ الحاكم.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية يوم الأربعاء 13 يوليو/تموز، إن الإمبراطور (82 عاما) الذي خضع لجراحة في القلب وعولج من سرطان البروستاتا في السنوات الأخيرة عبر عن نيته التخلي عن العرش في غضون بضعة أعوام.

ورفض رئيس الوزراء شينزو آبي وغيره من المسؤولين يوم الخميس التعليق لكن الإمبراطور قلص في الآونة الأخيرة اضطلاعه بمهامه الرسمية. ويتولى ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو (56 عاما) تلك المهام.

ولدى الأمير ناروهيتو ابنة واحدة، وبما أنه لا يجوز أن تتولي العرش امرأة سيعتلي الأمير هيساهيتو - البالغ من العمر 9 أعوام، وهو نجل شقيق الأمير ناروهيتو، العرش من بعده.

وقبل هيساهيتو لم يولد ذكر واحد في العائلة الإمبراطورية لمدة تجاوزت أربعة عقود. وأثار ذلك نقاشا عن إمكان أن ترث المرأة العرش وهو الأمر الذي اعترض عليه بشدة المتمسكون بالتقاليد الراغبون في الحفاظ على خلافة الرجال باعتباره تقليدا يؤمنون بأنه يعود إلى أكثر من ألفي عام.

وظل الإمبراطور أكيهيتو على عرش اليابان طوال 27 عاما، وكان نصيرا لإبعاد النظام الإمبراطوري عن الارتباط بالقومية العدوانية للحرب العالمية الثانية.

المصدر: وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟