العرب يطالبون مجلس الأمن برد تقرير "الرباعية"

أخبار العالم العربي

العرب يطالبون مجلس الأمن برد تقرير المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu09

ذكر السفير الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور أن الدول العربية دعت مجلس الأمن الى رفض تقرير لجنة "الرباعية" الهادف إلى إحلال السلام في الشرق الأوسطـ نظرا لانحيازه لإسرائيل.

واتفق السفراء العرب خلال اجتماع عقدوه مؤخرا على السعي لمنع أي خطوة قد يتخذها المجلس لإقرار بيان اقترحته الولايات المتحدة يدعم توصيات التقرير التي طال انتظارها، حسبما أكده منصور للصحفيين.

وذكر السفير الفلسطيني أنه تم إبلاغ مصر، التي تمثل المجموعة العربية في المجلس، "بعدم السماح بتبني بيان يرحب ويصادق على التوصيات".

إسرائيل من جهتها، رفضت الانتقادات الواردة في التقرير بصدد بناء المستوطنات، فيما أكد الفلسطينيون أن التقرير لم يذكر أن سياسات إسرائيل هي السبب الرئيسي في العنف.

ومن المفترض أن تشكل نتائج وتوصيات التقرير أساسا لإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والتي تعطلت منذ منذ نيسان/أبريل 2014.

وذكر المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة أنه تم تخفيف التوصيات المتعلقة بالاستيطان الإسرائيلي في المسودة النهائية للتقرير، وأن وراء ذلك "عضوا نافذا جدا" في الرباعية، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.

وأضاف أن الهدف من ذلك، تقويض مبادرة فرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام في وقت لاحق من هذا العام، وضمان أن تكون "النتيجة النهائية لصالح إسرائيل وأن لا يحدث شيء".

وأكد أن الفلسطينيين يريدون من مجلس الأمن "أخذ العلم" بالتقرير والترحيب بالمبادرتين الفرنسية والمصرية لإحياء عملية السلام، ولكنهم لا يريدون من المجلس الصادقة على تقرير "الرباعية".

من جانبه اعتبر المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون أن المفاوضات المباشرة هي الطريق الوحيد لتحقيق السلام.

وقال: "الخطط الرامية لإطلاق مبادرة دولية تسعى إلى فرض حل على الجانبين، تبعث برسالة خاطئة تماما. تقول هذه الخطط للفلسطينيين إنه بامكانهم تحقيق جميع أهدافهم، مع الاستمرار في التشجيع على الارهاب ورفض حتى التحدث مع إسرائيل".

ورد منصور على ذلك بالقول إن حال الفلسطينيين "تدهور من سيء إلى أسوأ" خلال سنوات من المفاوضات المباشرة، وأكد أن الجانب الفلسطيني "لن يكرر ذلك"، مشيرا إلى احتمال أن تضمن المبادرة الفرنسية تحقيق الإجماع عاى إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: وكالات