بنك بريكس يصدر سندات "خضراء" للمرة الأولى

مال وأعمال

بنك بريكس يصدر سندات قادة دول مجموعة بريكس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htyb

أفاد بنك التنمية الجديد التابع لدول مجموعة "بريكس" الثلاثاء 12 يوليو/تموز بأنه سيطرح الأسبوع المقبل سندات "خضراء" بقيمة 3 مليارات يوان (حوالي 448 مليون دولار) في السوق الصينية.

وقال بنك التنمية الجديد في بيانه إن سندات "خضراء" لأجل 5 سنوات وبقيمة 3 مليارات يوان ستصدر في 18 يوليو/تموز، وسيكون طرح هذه السندات الأول من نوعه، كما ستشارك كبرى المصارف الصينية في إصدار السندات الخضراء.

وتستخدم السندات الخضراء في توفر التمويل اللازم لمشاريع الطاقة النظيفة والنقل ومشاريع أخرى منخفضة الانبعاثات الكربونية، وفي حالة بنك التنمية الجديد ستستخدم عائدات هذه السندات في تمويل مشاريع نظيفة في دول مجموعة بريكس، والتي تضم كل من البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا.

كما تساعد السندات الخضراء البلدان على التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، في الوقت الذي تدر فيه عائدات أكيدة على المستثمرين، حيث تتسم بالدخل الثابت وبكونها أدوات مالية يسهل تسيلها. ويشهد هذا النوع من السندات شعبية كبيرة ونموا سريعا في السنوات الأخيرة.

وكانت دول مجموعة "بريكس" قد وقعت خلال قمتها السادسة التي انعقدت في فورتاليزا البرازيل في شهر تموز/يوليو 2014، على اتفاقية تأسيس "بنك التنمية الجديد"، وكان من المقرر أصلا أن يحمل البنك اسم بنك التنمية لدول "بريكس"، ولكن الدول المشاركة قررت في وقت لاحق التخلي عن هذا الاسم حتى يتسنى لدول أخرى المشاركة في رأس ماله.

والغرض من بنك التنمية الجديد تمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة في دول "بريكس" والدول النامية، برأس مال مصرح به قدره 100 مليار دولار، ويقع مقره في مدينة شنغهاي الصينية.

(الدولار = 6.69 يوان)

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic