بغداد.. الحشد الشعبي يهدد بإعدام مداني الإرهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htd5

هدد القيادي في الحشد الشعبي أوس الخفاجي، الذي يتزعم جماعة "أبو الفضل العباس" بتنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين بقضايا الإرهاب، إذا لم تقوم الحكومة العراقية بذلك وفي أسرع وقت.

وقال الخفاجي في مقطع فيديو انتشر الخميس 7 يوليو/تموز على مواقع التواصل الاجتماعي "كما أدخل السرور إلى قلوب العراقيين في أول أيام عيد الأضحى بإعدام الطاغية المجرم صدام حسين (في العام 2006) نريد في صبيحة عيد الفطر المبارك أن يتم تنفيذ حكم الإعدام بكل المجرمين" الذي تسببوا بقتل العراقيين، "وفي حال عدم تنفيذ هذا الحكم بأسرع وقت ممكن فإن قوات "أبي الفضل العباس" أخذت على عاتقها أن تنفذ هذه الأحكام بنفسها".

وتقدم الخفاجي بتعازيه في الفيديو، الذي لم يتسن لنا التأكد منه، في ضحايا تفجير الكرادة الإرهابي في بغداد، مؤكدا وقوف تنظيم "داعش" خلفها وبدعمها من قبل بعض السياسيين العراقيين و"بعض دول الجوار" دون تسميتها.

من جهتها دعت منظمة "هيومن راتيس ووتش" الحكومة العراقية إلى مزيد من الشفافية في التحقيقات التي وعدت بإجرائها بخصوص انتهاكات وإعدامات ضد المدنيين من قبل قواتها خلال معركة الفلوجة، ومن ضمنها الحشد الشعبي.

وقالت المنظمة الحقوقية إنها طلبت منذ منتصف يونيو/ حزيران بشكل متكرر من السلطات العراقية معلومات حول التحقيقات التي تجريها، لكنها لم تستلم أي معلومات حول التحقيق، رغم تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي باجرائه.

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، اتهم قبل أيام إحدى كتائب حزب الله العراقي، أحد مكونات فصائل الحشد الشعبي بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في الفلوجة بعد تحريرها قبل نحو شهر.

المصدر: وكالات