هدنة شاملة في سوريا لمدة 72 ساعة

أخبار العالم العربي

هدنة شاملة في سوريا لمدة 72 ساعةهدنة في سوريا لمدة 72 ساعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht8a

أعلنت القيادة العامة للجيش السوري هدنة على جميع الأراضي السورية لمدة 72 ساعة، تبدأ من الساعة الواحدة ظهر يوم الأربعاء 6 يوليو/تموز إلى يوم الجمعة 8 يوليو/تموز.

وتمتد التهدئة طول فترة عيد الفطر. ولم يوضح البيان ما إذا كان قرار التهدئة اتخذ بالاتفاق مع أي من الجماعات المسلحة المعارضة.

وتعد هذه التهدئة، الأولى من نوعها منذ بدء العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية.

"الجيش الحر" يوافق على الهدنة في سوريا

وافق "الجيش السوري الحر"على الهدنة التي اقترحتها الحكومة السورية خلال عيد الفطر.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن بيان نشر على حساب أحد قادة المعارضة السورية على "تويتر": "نعلن نحن الفصائل الثورية المسلحة في سوريا، أننا نرحب بأي جهد لوقف إطلاق النار أيام عيد الفطر السعيد، ونعلن أننا سنلتزم به طالما التزم به الطرف الآخر".

كيري: هدنة العيد في سوريا إشارة إيجابية

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه يأمل في أن تكون الهدنة في سوريا لمدة 72 ساعة "بشيرا" لصفقات مستقبلية مماثلة "أكثر طموحا وأطول مدة".

وأردف كيري في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الجورجية تبيليسي يوم الأربعاء 6 يوليو/تموز: "إننا نرحب كثيرا بإعلان الجيش السوري عن هدنة لمدة 72 ساعة"، مؤكدا أن هناك "مناقشات" جارية حول تمديد هذه الهدنة لفترة أطول.

وتابع: "إننا نبذل جهودا كبيرة من أجل تحويل المناقشات الحالية إلى هدنة طويلة الأمد وقابلة للتطبيق، قد تغير الدينامية على الأرض".

شتاينماير: وقف إطلاق النار قد يسهل الحوار بين دمشق والمعارضة

وصف وزير الخارجية الألماني إعلان وقف إطلاق النار في سوريا بأنه "خبر جيد"، من شأنه أن يسهل انطلاق مفاوضات السلام بين دمشق والمعارضة. وأكد الوزير، في بيان، استعداد برلين لإجراء مشاورات مكثفة حول التسوية في سوريا خلال الأسابيع القادمة.

المصدر: وكالات