احتياطيات روسيا النفطية 29 مليار طن

مال وأعمال

احتياطيات روسيا النفطية 29 مليار طن منشأة نفطية روسية شمال البلاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht69

أفاد وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي، سيرغي دونسكوي الثلاثاء 5 يوليو/تموز بأن احتياطات روسيا من النفط تبلغ 29 مليار طن، بينما تبلغ الموارد المتوقعة للنفط حوالي 49 مليار طن.

وذكر دونسكوي على صفحته على "فيسبوك": "تقييمنا الرسمي لاحتياطات النفط المكتشفة والقابلة للاستخراج تكنولوجياً يبلغ 29 مليار طن أو 212 مليار برميل. ولا تشمل هذه التقديرات أي اكتشافات مستقبلية، ويمكن احتسابها على أساس الموارد المتوفرة. وحسب خبراء الجيولوجيا، فإن الموارد المتوقعة تبلغ حوالي 49 مليار طن، إلا أنه يجب التأكد منها".
وأشار إلى أن الأرقام المذكورة تتعلق فقط بالاحتياطات التقليدية، لأن تكنولوجيا استخراج الاحتياطات غير التقليدية لا تزال في مرحلة الدراسة.
وأضاف وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي، أنه "على الرغم من وجود موارد ضخمة، يتم وضع كميات قليلة نسبيا بموازنة الدولة. ومع تطور تكنولوجيا الإنتاج للهيدروكربونات، فإن الاحتياطات الروسية من النفط ستزداد كثيرا".
واختتم قائلا: "من وجهة نظر الإنتاج والتوازن العالمي بين الطلب والعرض، هناك معنى للاحتياطات القابلة للاستخراج مع تحقيق أرباح. مع اعتماد تصنيف جديد للاحتياطات في عام 2016، سنتمكن قريبا من فرز هذه الفئة في إجمالي حجم الاحتياطات القابلة للاستخراج تكنولوجيا. أعتقد أن التقدير سيكون قريبا من ذلك على أساس الحسابات الدولية أي 14 مليار طن أو 102 مليار برميل".

المصدر: سبوتنيك

توتير RTarabic