إيران تحيي يوم القدس العالمي (فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hso6

انطلقت مسيرات يوم القدس العالمي في العاصمة الإيرانية طهران ومدن إيرانية أخرى، تحت شعار "وحدة الأمة الإسلامية، دعم الانتفاضة الفلسطينية والبراءة من الكيان الصهيوني".

وبدأت المسيرات صباح الجمعة 1 يوليو/تموز، في العاصمة الإيرانية طهران، بالإضافة إلى أكثر من 850 مدينة إيرانية.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الولايات المتحدة و"الكيان الصهيوني"، وجددوا رفضهم لمشاريع التسوية التي تسعى واشنطن وتل أبيب، بمشاركة بعض الأطراف العربية، لتنفيذها.

وشهدت المسيرات في العاصمة طهران مشاركة كبار الشخصيات في الجمهورية الإسلامية الذين اكدوا دعمهم للشعب الفلسطيني في جهاده ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاصب.

يجدر الذكر أنه يحتفل بهذا اليوم في جمهورية أيران الإسلامية والعديد من الدول الإسلامية الأخرى كل سنة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

ويحيي المسلمون في أنحاء العالم الإسلامي في هذا اليوم مراسم يوم القدس العالمي، حيث أعلنت جمعيات وأحزاب سياسية وثقافية في اكثر من 50 دولة استكمال استعداداتها للخروج بمسيرات مليونية تشدد على مركزية القضية الفلسطينية وتندد بالمؤامرات التي تجري في المنطقة بهدف إبعاد القضية عن دائرة اهتمامات المسلمين.

وأكدت شخصيات سياسية وبرلمانية في دول عربية وإسلامية أهمية أحياء يوم القدس العالمي في ضوء التحديات الراهنة، ودعت الأمة الإسلامية إلى الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وفي قطاع غزة، أكد قادة الفصائل الفلسطينية أن الشعب الفلسطيني سيظل متمسكا بحقوقه مهما كانت الأحوال والظروف، كما جددوا تمسكهم بخيار المقاومة بمناسبة يوم القدس العالمي.

المصدر: وكالة فارس