الكرملين: من السابق لأوانه الحديث عن استئناف مشروع الغاز "السيل التركي"

مال وأعمال

 الكرملين: من السابق لأوانه الحديث عن استئناف مشروع الغاز خريطة تظهر المسار المقترح لخط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsjl

يرى الكرملين أنه من السابق لأوانه الحديث عن استئناف مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا "السيل التركي"، وخاصة أن روسيا تنظر في خيارات أخرى لنقل الغاز إلى أوروبا.

وردا على سؤال حول اَفاق استئناف العمل بمشروع "السيل التركي"، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الخميس 30 يونيو/حزيران: "حاليا من السابق لأوانه الحديث عن ذلك".

ولفت بيسكوف إلى أن روسيا تدرس حاليا طرق أخرى لإمدادات الغاز الروسي، وخاصة أن شركة الغاز الروسية "غازبروم" وقعت مع شركاء إيطاليين بروتوكول نوايا حول دراسة إمكانية نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر المسار الجنوبي ، لذلك فإنه من السابق لأوانه تحديد المشاريع التي ستنفذ على أرض الواقع.

وكانت روسيا قد علقت في نهاية العام الماضي المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الاسود ومنها إلى أوروبا المسمى "السيل التركي". وذلك على خلفية إسقاط أنقرة قاذفة روسية من طراز "سو 24" في الـ 24 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سوريا.

وفرضت موسكو حظرا على استيراد عدد من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية من تركيا، وعلقت عمل اللجنة الحكومية الروسية التركية المختصة بالتجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما فرضت تأشيرات دخول على الرعايا الأتراك إلى الأراضي الروسية، وحظرت استخدام الأيدي العاملة التركية في روسيا، بالإضافة إلى وقف رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" من وإلى تركيا.

يشار هنا إلى أن مشروع غاز "السيل التركي" يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، ومنها إلى أوروبا، حيث من المتوقع أن تبلغ القدرة التمريرية له نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

المصدر: "تاس"

توتير RTarabic