سفير روسيا في دمشق: التطبيع مع تركيا يخدم تسوية الأزمة السورية

أخبار العالم

سفير روسيا في دمشق: التطبيع مع تركيا يخدم تسوية الأزمة السوريةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsjg

لم يستبعد السفير الروسي في دمشق، ألكسندر كينشاك، الخميس 30 يونيو/حزيران، إحراز تقدم في إغلاق الحدود بين تركيا وسوريا لمنع الإرهابيين من التسلل عبرها.

وفي حديث لوكالة نوفوستي الروسية، قال كينشاك: "إذا تفاهمنا على أرضية مكافحة الإرهاب، وإذا فهم شركاؤنا المحتملون، الأتراك، أنه (الإرهاب) تهديد خطير عليهم هم الآخرين، وإذا حققنا تقدما وتفاهما في هذا الموضوع، وبدأنا العمل ضمن برنامج واحد من أجل تحقيق أهداف مشتركة، فبالطبع سيغلقون الحدود".

وأضاف الدبلوماسي أن "كل تقارب بين روسيا وتركيا سيكون له تأثير إيجابي".

وفي وقت سابق من الخميس، صرّح كينشاك في تصريح صحفي آخر، بأن قرار موسكو تطبيع العلاقات مع تركيا قد ينعكس إيجابا على تسوية الأزمة السورية، وكذلك على جهود مكافحة الإرهاب.

وقال كينشاك في حديث لوكالة "تاس" للأنباء "إذا تمكنا من إقامة شراكة هنا، وإذا لعبت مكافحة الإرهاب دورا مركزيا، فإن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي جدا على تطور الوضع داخل سوريا".

هذا، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق عن الشروع في تطبيع العلاقات الثنائية مع تركيا، إثر توصله إلى اتفاق بهذا الشأن مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكان بوتين وأردوغان قد أجريا الأربعاء 29 يونيو/حزيران أول مكالمة هاتفية بينهما منذ اندلاع الأزمة في العلاقات الروسية-التركية على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي لقاذفة "سو-24" الروسية في أجواء سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

ونقل بيان نشره الكرملين تعليقا على مضمون المكالمة الهاتفية التي جرت بمبادرة الجانب الروسي، عن بوتين قوله إنه سيكلف الحكومة الروسية بإطلاق المفاوضات مع الهيئات التركية المعنية حول استئناف التعاون الثنائي متبادل المنفعة في المجال التجاري الاقتصادي وفي المجالات الأخرى للعلاقات الثنائية.

كينشاك: لا توجد حاجة كبيرة إلى إقامة قاعدة عسكرية روسية دائمة بسوريا

من جهة أخرى أعلن السفير الروسي في دمشق أنه لا توجد هناك حاجة كبيرة إلى إقامة قاعدة عسكرية روسية دائمة.

وقال كينشاك للصحفيين الخميس 30 يونيو/حزيران، إن وزارة الدفاع الروسية ستقوم بحل هذه المسألة وفقا لتطور المهام السياسية العسكرية في سوريا ومحيطها، مؤكدا "لا توجد وفقا لوزارة الدفاع الروسية حاجة عسكرية كبيرة إلى إقامة مطار إضافي على الأرض".

المصدر: "تاس"