أمريكي يطالب أبل بـ10 مليار دولار لاختراعه "أيفون"

العالم الرقمي

أمريكي يطالب أبل بـ10 مليار دولار لاختراعه براءة اختراع "أيفون"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsgn

رفع المخترع توماس روس من ولاية فلوريدا الأمريكية دعوى قضائية على شركة "أبل" مؤكدا اختراعه لهاتف "أيفون" قبل شركة آبل.

ونقلت صحيفة "نيويورك دايلي نيوز" عن توماس روس قوله إنه اخترع الهاتف قبل أن اخترعه ستيف جوبز بكثير. وقدم المخترع إلى المحكمة رسوما تصميمية تعود إلى عام 1992 وطالب شركة "أبل" بأن تدفع له 10 مليارات دولار كتعويض عن سرقتها فكرته. وأعلن المخترع أن الشركة ألحقت به خسائر معنوية لا تعوض ولا يمكن قياسها بأموال. كما طالب روس "أبل" بأن تدفع له حصة 1.5% من حجم مبيعات الشركة.

ويعتزم المخترع أن يبرهن على أن الهاتف الذي كان قد قدم رسومه التصميمية للمحكمة هو الهاتف الذكي نفسه الذي أطلقته "أبل" عام 2007.

هناك بالفعل  بعض التشابه في الملامح الخارجية للجهاز الذي كشف عنه روس وهاتف "أيفون". فجهاز روس عبارة عن مستطيل تَشغل الشاشة معظم مساحته. وقد ألحق المخترع بالدعوى القضائية رسما تصميميا آخر يبيّن موديلا منطويا تتوزع في جانبيه شاشات لمسية. وقالت الصحيفة إن الجهاز يشبه منظومة " Nintendo " للألعاب الالكترونية.

يذكر أن توماس روس كان قد حاول عام 1992 الحصول على براءة اختراع للجهاز الذي أطلق عليه اسم " ERD " ما يعني الجهاز الإلكتروني للقراءة. وقد تم إغلاق ملف براءة الاختراع عام 1995 لعجز روس عن دفع مبلغ الاشتراك في التسجيل. إلا انه رفع في 11 يوليو / تموز عام 2007 دعوى على مكتب براءة الاختراع الأمريكي الذي رفض قبول اختراعه ، وذلك بعد 12  يوما من كشف جوبز عن أول "أيفون" له.

وقال المخترع في الدعوى الذي رفعها الآن إلى المحكمة إن كل المنتوجات التي تطلقها "آبل" تشبه جهاز " ERD " الذي كان قد اخترعه. وطالب الشركة بإتلاف كل "النسخ المقرصنة".

وحسب روس فإنه كان قد أرسل إلى مدير عام "أبل" تيم كوك رسالة طالب فيها بإيقاف "كل الخطوات غير الشرعية" في مجال سرقة تصاميم التقنيات التي كان قد اخترعها.

وفيما رد حقوقي الشركة جفري لاسكر على ذلك خطيا مؤكدا أن كل تلك الادعاءات لا أساس قانونياً لها.

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون