روسيا تمدد عقوباتها الجوابية على الدول الغربية

مال وأعمال

روسيا تمدد عقوباتها الجوابية على الدول الغربيةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsgi

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 29 يونيو/حزيران مرسوما بتمديد الحظر الغذائي المفروض على استيراد المنتجات الغذائية من الدول الغربية ردا على العقوبات التي فرضت على موسكو.

وبموجب المرسوم فإن الحظر الغذائي المفروض سيمدد حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2017. وجاء في المرسوم الذي نشر على الموقع الرسمي: "تمديد التدابير الاقتصادية الخاصة المنصوص عليها من 6 أغسطس/آب 2016 لغاية 31 ديسمبر/كانون الأول 2017".  

ويذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي، تأزمت على خلفية الأزمة الأوكرانية وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا الأم، في 2014، بعد استفتاء شعبي.

على إثرها فرضت بروكسل 3 مجموعات من العقوبات على روسيا. وكانت المجموعة الأولى عبارة عن عقوبات ضد أشخاص روس وأوكرانيين يعتبرهم الاتحاد الأوروبي مسؤولين عن الإخلال بوحدة أراضي أوكرانيا، وتم تمديد هذه العقوبات مرة أخرى في 10 مارس/آذار حتى 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

ومن ثم فرضت بروكسل عقوبات على بعض قطاعات الاقتصاد الروسي، ستظل قائمة حتى 31 يوليو/تموز القادم بالحد الأدنى، كما توجد مجموعة ثالثة من العقوبات تم فرضها على جمهورية القرم الروسية، حتى 23 يونيو/حزيران الجاري على الأقل، لكن تم تمديدها أيضا لمدة ستة أشهر.

وردا على العقوبات الغربية، قامت روسيا بحظر توريد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها. وفي يونيو/حزيران الماضي، تم تمديد الحظر حتى 5 أغسطس/آب من العام الجاري، ليتم تمديدها مرة اَخرى حتى نهاية العام المقبل.

المصدر: "نوفوستي"