الروبل يصعد على خلفية اعتذار أردوغان لبوتين

مال وأعمال

الروبل يصعد على خلفية اعتذار أردوغان لبوتين الروبل يصعد على خلفية اعتذار أردوغان لبوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs78

عاد سعر صرف الروبل الروسي مقابل الدولار للارتفاع خلال تعاملات الاثنين 27 يونيو/حزيران وتزامن ذلك مع استلام الرئيس الروسي رسالة اعتذار من نظيره التركي عن مقتل الطيار الروسي.

وأعلن الناطق الصحفي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا.

وأضاف بيسكوف أن أردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.

وقبل صدور هذا الخبر كانت العملة الروسية قد تراجعت مقابل الدولار بنحو 5-10 كوبيكات (الروبل = 100 كوبيك)، ولكن بحلول الساعة 16:12 بتوقيت موسكو، عقب صدور النبأ انخفض سعر صرف العملة الأمريكية بمقدار 14 كوبيك لتصل إلى 65.12 روبل.

كما هبطت في الوقت نفسه العملة الموحدة لمنطقة اليورو بمقدار 74 كوبيكا إلى 71.74 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

وقبل ذلك، كانت العملة الروسية قد انخفضت أمام الدولار متأثرة بهبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية، بينما ارتفعت مقابل اليورو بعد هبوط العملة الأوروبية على خلفية قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.  

وفي تركيا، عكس مؤشر بورصة أنقرة "Borse Istanbul 100" اتجاهه للارتفاع، وبحلول الساعة 16:25 بتوقيت موسكو ارتفع المؤشر التركي بنسبة 0.33% إلى 75588.9 نقطة. ووجد المستثمرون في هذه الخطوة من الجانب التركي إشارات لاحتمال تطبيع العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وتأزمت العلاقات بين موسكو وأنقرة، بعدما قام سلاح الجو التركي بإسقاط القاذفة الروسية فوق سوريا في الـ 24 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتصف موسكو هذا العمل بـ "الطعنة في الظهر". وتفرض عقوبات ضد تركيا.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic