تركيا بوابة الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا

مال وأعمال

تركيا بوابة الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا تركيا بوابة الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs6q

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين 27 يونيو/حزيران بأن اتفاق تطبيع العلاقات مع أنقرة يفتح الطريق أمام إمكانية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا.

وفي مؤتمر صحفي من العاصمة الإيطالية روما قال نتنياهو: "الآن من الممكن توريد الغاز من إسرائيل إلى تركيا ومنها إلى أوروبا. من دون الاتفاق كان من المستحيل فعل ذلك"، منوها إلى أن اتفاق تطبيع العلاقات يصب في مصالح إسرائيل الوطنية.

وقبل ذلك، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن للاتفاق سيكون له أثر هائل على الاقتصاد الإسرائيلي، وأنه سيساهم في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتزامن هذا المؤتمر مع مؤتمر صحفي آخر لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عقد في العاصمة التركية أنقرة. ومن خلال هذين المؤتمرين أعلن رئيسا وزراء تركيا وإسرائيل تطبيع العلاقات بين بلديهما رسميا بعد قطيعة دامت ستة أعوام.

وردا على سؤال حول احتمالات تعزيز الروابط في مجال الطاقة بين البلدين، قال رئيس الوزراء التركي إن تطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية مع إسرائيل ستكون له الأولوية عند تنفيذ الاتفاق بين البلدين.

ويقول مسؤولون إن من شأن الاتفاق تمهيد الطريق أمام إبرام صفقات مربحة لاستغلال الغاز في البحر المتوسط، في الوقت الذي تبحث فيه إسرائيل، التي ستباشر استغلال احتياطات من الغاز في البحر المتوسط عن منافذ لتصريف إنتاجها.

وكانت إسرائيل قد كثفت خلال العام الماضي، من عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهها الإقليمية بالبحر المتوسط.

ويبلغ عدد حقول الغاز الإسرائيلية، ثمانية، وهي حقل تمار 1 وتمار 2 غرب حيفا، وحقل لفيثان 1 ولفيثان 2 غرب يافا، وحقل سارة وميرا غرب نتانيا، وحقل ماري قرب غزة، وحقل شمن قرب أسدود، وحقل كاريش غرب حيفا، كما تم الإعلان في وقت سابق عن اكتشاف حقل تاسع، واسمه "يشاي" ويقع في المياه القريبة من قبرص.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic