غسالة تنشيف حديثة تغني عن مثيلاتها التقليدية!

العلوم والتكنولوجيا

غسالة تنشيف حديثة تغني عن مثيلاتها التقليدية!ابتكار جديد لتجفيف الملابس يطيح بالغسالات التقليدية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs5p

ابتكر باحثون غسالة جديدة لتجفيف الملابس أرخص وأسرع وأكثر كفاءة من الغسالات التقليدية وهي مصممة لإلغاء استخدام الحرارة وتحقيق كفاءة في استهلاك الطاقة.

ويعاني الكثير من مشكلة تقلص الملابس بعد الغسلة الأولى، لذا اعتمد في تصميم المجفف على الموجات فوق الصوتية من أجهزة كهربائية تخلق موجات عالية الوتيرة وقوية لدرجة أنها تعمل على هز الملابس الرطبة لتجفيفها، وتستغرق بين 20 و30 دقيقة فقط.

يذكر أن أيوب مؤمن، الباحث في مختبر أوك ريدج الوطني، تعاون مع جنرال الكتريك من أجل إنتاج هذا الابتكار الحديث المطور، ووضح كيف أن المجفف بواسطة موجات فوق صوتية ليس مثل المجففات التجارية التي تستهلك طاقة عالية بغض النظر عن كيفية التصميم.

ويعتمد مفهوم الموجات فوق الصوتية على إزاحة المياه (سحب الماء) باهتزازات عالية الوتيرة مع كفاءة باستهلاك الطاقة. ووفقا لوزارة الطاقة الأمريكية، يمكن أن توفر المجففات بالموجات فوق الصوتية للمستهلكين من خلال توفير مبلغ يصل إلى 900 مليون دولار على مدى 10 سنوات يصرف على شراء الملابس الجديدة، كما أن العمل على إنتاج مثل هذه الآلات يتيح 6350 فرصة عمل في البلاد.

وبحسب توقعات الخبير مؤمن، يمكن أن تكلف آلات التجفيف الجديدة المستهلكين حوالي 500 دولار مع خفض الإنفاق الكلي في الدولة حتى حوالي 9 مليارات دولار.

وهذه المجففات الجديدة تعمل من خلال موجات فوق صوتية تسبب اهتزازات شديدة وعالية تعمل على تجفيف الملابس، تحول الماء إلى رذاذ ومن ثم إلى بخار من خلال هز الملابس لتجفيفها، من دون الحاجة إلى استخدام الحرارة ورفع حرارة نسيج الملابس ليصبح ساخنا كما في المجففات التقليدية.

ويعتقد مؤمن، أن إنتاج هذه الآلات يمكن أن يستغرق حوالي 5 سنوات على الرغم من أن تكلفة واحدة من هذه المجففات تصل إلى 500 دولار.

جدير بالذكر، أن آخر ابتكارات شركة كيك ستارتر لتجفيف الملابس، كان عبارة عن آلة صغيرة تستخدم الحرارة والتهوية من أجل تجفيف الملابس في دقيقة واحدة، ويمكن للمستخدمين وضع الملابس الرطبة بين صفيحتين ومن ثم تبخر الحرارة الماء.

المصدر: ديلي ميل