إيطالي مدبرا رسوليا لبطريركية القدس

أخبار العالم

إيطالي مدبرا رسوليا لبطريركية القدس قداس يقيمه المونسيور الأردني فؤاد الطوال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrwx

قرر الفاتيكان الجمعة 24 يونيو/حزيران تعيين الأب بيير باتيستا بيتسابالا مدبرا رسوليا لبطريركية القدس لطائفة اللاتين لحين اختيار بطريرك جديد بعد استقالة المونسيور فؤاد الطوال.

وقد استقال الطوال (75 عاما) الخريف الماضي لبلوغه السن القانوني للتقاعد.

ويتولى بطريرك اللاتين رعاية أبرشية تغطي قبرص وإسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية.

ويأتي تعيين الأب بيتسابالا مدبرا رسوليا لفترة انتقالية يتم خلالها التحضير لانتخاب بطريرك جديد بعد صدور قرار عن الفاتيكان.

وشغل الأب بيتسابالا منذ العام 2004 منصب "حارس الأراضي المقدسة" في لبنان وجزء من سوريا ومصر وإسرائيل والأردن وفلسطين وجزيرة رودوس اليونانية حتى أبريل/نيسان 2016.

وقال وديع أبو نصار مستشار مجلس الاساقفة الكاثوليك إن "تعيين مدبر رسولي لا يعتبر سابقة في بطريركية اللاتين، لأن مثل هذا التعيين حصل بين العامين 1947 و1950".

وأضاف أن "الفاتيكان يعين مدبرين رسوليين في العديد من الكنائس عندما يكون بحاجة لمزيد من الوقت لاختيار بطريرك جديد".

يشار إلى أن أساقفة الطائفة يرفعون 3 أسماء إلى الفاتيكان لاختيار أحدها بطريركا كما أن بإمكان البابا اختيار آخر من خارج هذه اللائحة، بحسب مصدر كنسي.

وتابع أبو نصار "ستتم رسامة الأب بيتسابالا في سبتمبر/أيلول"، مشيرا إلى أن المدبر الرسولي يتقن العبرية وكان مسؤولا عن رعاية الكاثوليك الناطقين بالعبرية في إسرائيل، كما كان عضو لجنة المجلس البابوي للحوار مع الأديان.

يذكر أن الأب بيتسابالا تولى الترجمة بين البابا فرانسيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العام 2014 خلال اجتماعهما في مركز نوتردام بالقدس.

والكاثوليك الذين يتقنون العبرية في إسرائيل هم من العمال الأجانب من دول مثل بولندا والفليبين والهند وهولندا فضلا عن قلة من اليهود اعتنقوا المسيحية.

يذكر أن البطريرك الأردني الطوال تولى منصبه في القدس في 21 يونيو/حزيران 2008 خلفا للبطريرك الفلسطيني ميشيل صباح.

المصدر: أ ف ب