بنك إنجلترا يدعم المصارف بـ 250 مليار جنيه

مال وأعمال

بنك إنجلترا يدعم المصارف بـ 250 مليار جنيهمبنى بنك إنجلترا "المركزي البريطاني"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hru8

أعلن مارك كارني رئيس المصرف المركزي البريطاني "بنك إنجلترا"، أن المصرف سيقوم في الأسابيع القليلة المقبلة بتقييم تبعات خروج بريطانيا من أوروبا واتخاذ قرار بشأن تدابير الدعم اللازمة.

وذكر كارني، الجمعة 24 يونيو/حزيران، أن بنك إنجلترا، مستعد لتوفير مزيد من السيولة تصل إلى 250 مليار جنيه إسترليني لنظام البلاد المصرفي، مؤكدا أن الاقتصاد البريطاني بإمكانه التكيف مع الظروف الجديدة.

وقال كارني، خلال مؤتمر صحفي: "بالإضافة إلى ذلك، كخطوة جوابية، فضلا عن تقديم الدعم لعمل الأسواق، مصرف إنجلترا المركزي على استعداد لتقديم أكثر من 250 مليار جنيه سيولة إضافية على حساب موارده المالية".

ولفت كارني إلى أن المصارف البريطانية تتمتع بتوفر رؤوس أموال ثابتة ومرنة، تسمح لها بمنح القروض لقطاع الأعمال والمواطنين.

وأشار رئيس المركزي البريطاني إلى حقيقة أن إجمالي رأس مال أكبر المصارف البريطانية هو الآن أعلى بـ 10 مرات مما كان عليه قبل الأزمة. إذ أجرى بنك إنجلترا اختبارات للضغط على هذه المصارف في حال خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وتابع كارني: "نتيجة لهذه التدابير ـ رفعت المصارف البريطانية رأسمالها بحوالي 130 مليار جنيه إسترليني، والآن لديها أكثر من 600 مليار جنيه من الأصول السائلة العالية الجودة.

وأعرب المسؤول البريطاني عن توقعاته بأن الاقتصاد البريطاني سيتمكن من التكيف مع العلاقات التجارية الجديدة في الفترة بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وستسهم في ذلك، إجراءات يتخذها المصرف المركزي، وأيضا هامش الأمان العالي للمصارف البريطانية.

هذا وجرى في المملكة المتحدة تنظيم استفتاء الخميس، على عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي، ووفقا للبيانات الرسمية، فقد صوت على خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي 52% من البريطانيين المشاركين في هذا الاستفتاء.

المصدر: نوفوستي