بوتين إلى بكين السبت المقبل

أخبار روسيا

بوتين إلى بكين السبت المقبلصورة أرشيفية: فلاديمير بوتين وشي جين بينغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrj7

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيصل، السبت 25 يونيو/حزيران، إلى بكين بزيارة رسمية، تلبية لدعوة نظيره الصيني، شي جين بينغ.

وأوضحت الرئاسة الروسية، في بيان أصدرته، الاثنين 20 يونيو/حزيران، أن القمة الروسية الصينية ستركز على أبرز مسائل الأجندة العالمية، والتعاون بين البلدين ضمن منتديات دولية وإقليمية، بما فيها الأمم المتحدة ومجموعتا "بريكس" و"العشرين"، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاقات، سيتم التوصل إليها في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي ستعقد في طشقند عاصمة أوزبيكستان، 22-24 يونيو/حزيران.

ويتوقع أن يبحث الرئيسان، الروسي والصيني، الخطوات الفعلية التي ستتخذ في سبيل التطوير المستقبلي للشراكة المتساوية والخصوصية الشاملة والتعاون الثنائي بين البلدين في المجالات، الاقتصادي والتجاري والإنساني، فضلا عن الاستثمارات والعلوم والتكنولوجيا.

وكان السفير الروسي لدى الصين قد أفاد بأنه سيتم، أثناء زيارة فلاديمير بوتين إلى الصين، توقيع ما لا يقل عن 30 وثيقة بما فيها اتفاقيات ومذكرات تفاهم وعقود، وذلك على مستوى الحكومتين والمؤسسات الحكومية والشركات والمنظمات الاجتماعية.

وأضاف السفير أن هذه الوثائق تتعلق، على وجه الخصوص، بمشاريع مشتركة في مجالات السياحة والطاقة النووية والطيران المدني والفضاء.

من جانبها، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الصينية أن الرئيس الروسي سيلتقي أيضا، أثناء زيارته، برئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني. 

وأعربت المتحدثة عن أمل بكين في أن تتيح زيارة بوتين فرصة لتعزيز الثقة السياسية والاستراتيجية بين البلدين وتخدم التعاون البراغماتي بينهما وتسهم في حل قضايا الأمن والاستقرار الدوليين.

المصدر: وكالات.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة