ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول؟

الصحة

ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول؟ماذا سيحدث لجسدك في حال توقفك عن شرب الكحول؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hri1

نحن نعلم جميعا أن للكحول تأثيرا سلبيا على صحة أجسامنا ولا تعتبر جيدة على الإطلاق، لذا عمد خبير بريطاني إلى كشف دليل جديد لما يمكن أن يحصل لأجسادنا في حال توقفنا عن شرب الكحول.

وقد كشف الدكتور نيال كامبل، خبير إدمان الكحول في مستشفى جنوب غرب لندن، عن الجدول الزمني والفوائد العديدة التي يحصل عليها الأشخاص منذ توقفهم عن تناول المشروبات الكحولية.
- خلال 24 ساعة: يمكن أن تعاني من التعرق وحالات الصداع الشديدة، لأن جسدك يبدأ بالتخلص من مخلفات الكحول والسموم ومن نسبة السكر المرتفعة في الدم.
ويمكن أن تشعر لاحقا بنوع من صفاء الذهن، وفي نفس الوقت سيكون المال في محفظتك وفيرا بدلا من إنفاقه على شراء زجاجة من النبيذ.

- خلال أسبوع: غالبا ما يسبب الكحول اضطرابات في النوم ومن المحتمل أن تستيقظ عدة مرات من أجل الذهاب إلى الحمام، لأن الكحول مدر للبول مما يشجع الجسم على فقدان السوائل والجفاف، لذا حين تتخلى عن الكحول سيتحسن مزاجك وبرنامج نومك في غضون أسبوع.

- خلال أسبوعين: يعتبر الكحول مصدر إزعاج لبطانة المعدة، ويعاني متناولو المشروبات الكحولية من حرقة وحموضة في المعدة، لذا يمكن أن يقضي التوقف عن شرب الكحول على هذه المشاكل نهائيا.

وإضافة لذلك ستلاحظ فقدانا في الوزن في غضون أسبوعين، حيث إن السعرات الحرارية في الكحول "خفية" وإن شرب كوب كبير من النبيذ (250 مل بنسبة كحول 13%) يمكن أن يضيف 228 سعرة حرارية إلى الجسم، مما يعني أن كأسين من النبيذ يعادلان تقريبا شريحة لحم مدعمة بالجبن والمايونيز.

- خلال 3-4 أسابيع: في حال توقفك عن الشرب وبدئك في تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، سوف تفقد الوزن تدريجيا وتتحسن صحة جسمك بشكل عام خلال هذه الفترة.

لأن شرب كميات كثيرة من الكحول يمكن أن يؤدي إلى رفع ضغط الدم مع مرور الوقت، حيث إن المشروبات الكحولية تكسب المرء وزنا إضافيا مما يرفع من ضغط الدم.

- خلال شهر: لا شك أن بشرة جسمك ستكون أفضل حالا خلال شهر من يوم توقفك عن شرب الكحول، لأن السموم المكتسبة من الكحول تقلل مرونة البشرة وتسبب الشيخوخة المبكرة.

- خلال 4-8 أسابيع: إن أخطر أعراض شرب الكحول إصابة الكبد بما يعرف "التهاب الكبد الكحولي"، ولا يوجد أي أعراض للمرض في مراحله المبكرة، مما يؤدي إلى تلف الكبد بشكل دائم.

ولدى توقف الأشخاص عن شرب الكحول، سوف يبدأ الكبد بحرق الدهون الزائدة إن لم تتأثر وظيفة الكبد بشكل كبير جراء تناول الكحول، وبذلك يمكن أن تتحسن وظيفة الكبد بشكل كبير خلال 4- 8 أسابيع من مقاطعة الكحول.

- خلال 12 أسبوعا: إن الإفراط في شرب الخمر يمكن أن يجعل خلايا الدم أكبر حجما، الأمر الذي يمكن أن يزيد من تعب الجسد لأن الخلايا تصبح غير قادرة على نقل الأكسجين بكفاءة إلى جميع أنحاء الجسم.
ولدى التوقف عن شرب الكحول ستعود خلايا الدم تتجدد في غضون 3 أشهر، وسيشعر المرء بحيوية وصحة جيدة جدا وأفضل بكثير.


المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية