قلق أمريكي وأممي من إسقاط الجنسية عن مرجع شيعة البحرين

أخبار العالم العربي

قلق أمريكي وأممي من إسقاط الجنسية عن مرجع شيعة البحرينجون كيربي..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrfp

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها من قرار البحرين القاضي بسحب الجنسية من المرجع الشيعي الأعلى في المملكة، فيما وصفت الأمم المتحدة هذا القرار بأنه "غير مبرر".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي الاثنين 20 يونيو/حزيران، "نشعر بالقلق من القرار الصادر اليوم بسحب الجنسية من رجل الدين الشيعي الشيخ عيسى قاسم... لا علم لنا بأي سند موثوق يدعم هذا الإجراء".

من جانبها قالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شامداساني الثلاثاء إن قرار البحرين إسقاط الجنسية عن عيسى أحمد قاسم "غير مبرر" وفقا للقانون الدولي.

وأضافت: "بالنظر إلى أن الإجراءات القانونية لم تتبع فإنه (القرار) لا يمكن تبريره".

وقالت شامداساني إن قرار إسقاط الجنسية يتخذ تحت ظروف معينة ويجب أن تكون له غاية مشروعة ويكون متناسبا مع المصالح المحمية كما يجب أن يكون بالإمكان الاستئناف ضده.

وأضافت "بالنظر للأعداد التي نتحدث عنها في البحرين فإننا نتحدث عن 250 شخصا على الأقل أُسقطت عنهم الجنسية كما تشير بعض التقديرات إلى عدد أكبر بكثير. ومن الواضح أنه أمر غير مبرر".

وتابعت "نشعر بقلق بالغ إزاء قمع حرية التعبير والتجمع وحق الاحتفاظ بالجنسية".

وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت في وقت سابق من يوم الاثنين عن قرارها بإسقاط الجنسية البحرينية عن المرجع الشيعي الأعلى عيسى أحمد قاسم، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضحت الوزارة أن المرجع الأعلى عيسى قاسم أسس "تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية"، وعمل على "تقسيم المجتمع تبعا للطائفة".

المصدر: "رويترز"