العلماء يكتشفون طريقة فعالة لتحويل أكياس البلاستيك إلى وقود سائل

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يكتشفون طريقة فعالة لتحويل أكياس البلاستيك إلى وقود سائلالنفايات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hra7

يصل إنتاج البلاستيك العالمي إلى أكثر من 299 مليون طن متري سنويا، ومعظمها يرسل إلى مدافن النفايات في العالم، ومع ذلك يحاول العلماء وجود طريقة لتحويل تلك النفايات إلى وقود سائل.

وأكد علماء من الولايات المتحدة والصين، في دراسة حديثة نشرتها صحيفة التقدم العلمي "Science Advances"، أنهم وجدوا الطريقة المثلى والأفضل للقيام بذلك، واصفين كيفية تنفيذ عملية التحويل من "البولي إيثيلين" إلى الوقود السائل.

 وبحسب موقع " Earth Policy"، فبعد اكتشاف مادة "البولي إيثيلين" بصفة عرضية في العام 1933، وصل انتاج المواد البلاستيكية الاصطناعية في العام 1950 إلى 2 مليون طن متري في جميع أنحاء العالم، أما اليوم فقد قفز هذا الرقم 150 ضعفا.

جدير بالذكر أنه يتم انتاج أكثر من 100 مليون طن متري من البلاستيك سنويا، خاصة وأنه يستعمل في العديد من الأشكال كالتعبئة والتغليف.

الباحثون يسعون في هذه الدراسة الجديدة، بمعهد شنغهاي للكيمياء العضوية وجامعة كاليفورنيا، إلى وسائل أكثر كفاءة لتجديد البلاستيك.

وتشمل الأساليب المتبعة حاليا تحويل البلاستيك إلى وقود سائل عن طريق إخضاع المواد لحرارة مرتفعة أو للأشعة فوق البنفسجية، إلا أن العملية الجديدة التي يعملون على تطويرها والمعروفة باسم "cross alkane metathesis"، تبدو أكثر فعالية ونجاعة في تحليل البلاستيك من دون أي معالجة مسبقة، وفقا للباحثين.

وتستخدم هذه العملية اثنين من المحفزات لتنشيط التفاعلات الكيميائية التي تفكك المواد التي استخدمت لصنع المواد البلاستيكية إلى مكونات أبسط. فبعد سلسلة من التفاعلات يتحول البولي إيثيلين إلى فحوم هيدروجينية قصيرة.

المصدر:  Science Advances journal

أفلام وثائقية