روسيا مستعدة لمنافسة السعودية

مال وأعمال

روسيا مستعدة لمنافسة السعودية شركة النفط الروسية "روس نفط"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr5t

صرح رئيس شركة "روس نفط"، إيغور سيتشين، أن روسيا لن تتخلى عن مركزها المهيمن في سوق النفط الأوروبية، مؤكدا أن شركته تتمتع بمزايا تنافسية تساهم في الحفاظ على مراكزها.

وردا على سؤال حول النشاط المتنامي للسعودية في السوق الأوروبية، فقال سيتشين للصحفيين، الجمعة 17 يونيو/حزيران: "نحن لا نحتاج إلى أن نرد على نشاط السعوديين. فلندع السعوديين يراقبوننا، لأننا في الوقت الحالي لن نتخلى عن موقفنا التنافسي".

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، أن المعركة الحقيقة على الحصة السوقية خارج أوروبا هي في دول كالهند وإندونيسيا حيث يتزايد الطلب على الطاقة.

وجاءت تصريحات سيتشين على هامش مشاركته في منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" المنعقد في دروته الـ20، والذي أصبح من بين المنصات الاقتصادية الرائدة في العالم لبناء جسور التواصل بين ممثلي مجتمع رجال الأعمال.

إلى ذلك، تناقلت وسائل إعلام أن السعودية قررت تخفيض أسعار صادرتها النفطية إلى أوروبا، وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن شركة النفط السعودية "أرامكو" بعثت رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى عملائها في أوروبا تعلن فيها خفض أسعار صادراتها من النفط الخام الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بحوالي 35 سنتا للبرميل، بينما تم تخفيضها بحوالي 10 سنتات للبرميل إلى دول منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وجاءت الخطوة مفاجئة، نظرا لصدور توقعات تشير إلى تنامي الطلب على الخام في النصف الثاني من العام الجاري، وبالأخص بعد انتهاء صيانة المصافي النفطية، إضافة إلى انتعاش العديد من الأسواق حاليا جراء توقف إنتاج بعض الدول الأخرى مثل نيجيريا.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن خطوة السعودية تأتي بعد فشل دول منظمة "أوبك"، في اجتماعها الأخير، في الاتفاق على وضع سقف لإنتاج المنظمة، حيث أن غياب سقف الإنتاج يقدم فرصا لكلا من السعودية وإيران، العضوين الأكثر تنافسا، لحرية ضخ النفط بمستويات فائضة.

المصدر: "تاس"

توتير RTarabic