332 اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار حصيلة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

مال وأعمال

332 اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار حصيلة منتدى  بطرسبورغ الاقتصاديسكرتير اللجنة التنظيمية لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي، أنطون كوبياكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr4y

اختتمت في مدينة سان بطرسبورغ الروسية السبت 18 يونيو/حزيران أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي بدورته الـ20، بعد أن جمع نخبة من الخبراء العالميين في مجال ريادة الأعمال على مدار 3 أيام .

وفي مؤتمر صحفي، أعلن سكرتير اللجنة التنظيمية لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي، أنطون كوبياكوف، أنه تم خلال المنتدى توقيع 332 اتفاقية بقيمة 1.024 تريليون روبل ما يعادل نحو 15.5 مليار دولار.

وقال كوبياكوف، في المؤتمر الختامي للمنتدى الذي انطلق تحت شعار "على عتبة واقع اقتصادي جديد": إن "العدد الإجمالي للاتفاقيات الرسمية التي تم توقيعها خلال المنتدى يبلغ 332 اتفاقية، وهذه الاتفاقيات لا تعد سرا تجاريا، وقيمتها الإجمالية 1.024 تريليون روبل".

ومن ضمن هذه الاتفاقيات، عقود وصفقات أبرمتها روسيا مع إيطاليا، التي كانت لها مشاركة واسعة هذا العام، حيث حضر رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي على رأس وفد رفيع المستوى.

وفي ختام مباحثات جرت بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإيطالي، وقع الجانبان عقودا وصفقات بقيمة 1.3 مليار دولار، في قطاعات البناء والطاقة وتكنولوجيا الكهرباء والبنية التحتية وتمويل المشاريع.

وقال الرئيس بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع رينتسي: "ضمنت المشاركة الشخصية للسيد رينتسي في هذه الفعالية تمثيل أوساط الأعمال الإيطالية بمستوى عال. وتم على هامش المنتدى، في المجمل وبمشاركة رجال أعمال من إيطاليا، إبرام عقود بقيمة إجمالية تزيد عن 1.3 مليار دولار".

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي أن هذه الاتفاقات تفتح الطريق لاتفاقات أخرى تتراوح قيمتها بين 4 و5 مليارات يورو.

ومن بين الاتفاقات التي أعلنت، في اليوم الثاني من أعمال المنتدى، مشروع مشترك بين شركة "فينكانتيري" الإيطالية لبناء السفن وشركة "روس نفط" النفطية الروسية، إلى جانب إبرام شركتي "سابيم" الإيطالية و"نوفاتيك" الروسية للخدمات النفطية شراكة استراتيجية للعمل معا في مشاريع للغاز الطبيعي المسال.

ومن أبرز نتائج اليوم الأول للمنتدى، إبرام مذكرة تعاون مشترك بين شركتي الطاقة "غازبروم" الروسية و"رويال داتش شل" الهولندية - البريطانية، بشأن مشروع للغاز الطبيعي المسال في منطقة بحر البلطيق.

وسيساعد هذا المشروع على تنويع أنشطة "غازبروم" في مجال مبيعات الغاز المسال، كما سيساهم في تعزيز محفظة الشركة المالية في قطاع الغاز المسال.

إلى جانب هذه المذكرة، وقعت شركة "روستيخ" مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من صناديق الاستثمار الشرق أوسطية اتفاقية لبيع 25% من أسهم "شركة روسيا للطائرات المروحية" لهذه الصناديق. وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 600 مليون دولار.

كما أعلنت شركة "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، عن إنشاء مؤسسة مشتركة مع شركة "BP" البريطانية، سيتم في إطارها استثمار 300 مليون دولار في التنقيب الجيولوجي عن النفط.

وعلى مدى العقد الماضي، أصبح منتدى سان بطرسبورغ من بين المنصات الاقتصادية الرائدة في العالم لبناء جسور التواصل بين ممثلي مجتمع رجال الأعمال. ويشهد المنتدى زخما، من عام إلى عام، حيث بلغت قيمة عقود العام 2016 نحو 15.5 مليار دولار، مقابل 4.5 مليارات دولار في العام 2015.

(الدولار = 65 روبلا)

المصدر: وكالات