الاقتراب من حل لغز تحطم الطائرة المصرية

أخبار العالم

الاقتراب من حل لغز تحطم الطائرة المصريةحطام الطائرة المصرية المنكوبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqz8

اقترب المحققون من الكشف عن أسباب تحطم الطائرة المصرية المنكوبة التي سقطت في البحر المتوسط الشهر الماضي، بعدما عثرت سفينة بحث على الجزء الأهم في الصندوق الأسود للطائرة.

وقالت لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة في بيان صادر الخميس 16 يونيو/حزيران، إن سفينة بحث متخصصة مستأجرة تابعة لشركة "ديب أوشن سيرش" ومقرها موريشيوس انتشلت الجهاز(الصندوق الأسود) على عدة مراحل بعدما وجد في حالة تحطم، لكنها تمكنت من إخراج وحدة الذاكرة والحفاظ عليها.

وذكرت اللجنة أن النيابة العامة أمرت بتسليم الجهاز إلى لجنة التحقيق الفني لتحليله و"لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ المحادثات".

وأضافت اللجنة "أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة التي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل".

ومنذ سقوط الطائرة بدأت فرق البحث تسابق الزمن لانتشال الصندوقين الأسودين الضروريين لمعرفة ما حدث للطائرة قبل أن يتوقفا عن بث إشارات تحدد موقعهما.

وتواصل سفينتان متخصصتان هما "جون ليثبريدج" و"لابلاس" البحث عن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل بيانات الرحلة. ولم ترصد السفينتان بعد إشارات من الصندوق الأسود الثاني لكنهما حددتا موقع أجزاء الحطام الرئيسية.

وعادة ما يوضع الصندوقان الأسودان في ذيل الطائرة وبالتالي فالعثور على الحطام وأحد الصندوقين يضيق نطاق البحث.

واشنطن ترسل خبراء للمساعدة في التحقيق

يستعد المجلس الوطني لسلامة النقل بالولايات المتحدة، المعروف اختصارا بـNTSB، لإرسال فريق إلى القاهرة لمساعدة السلطات المصرية في التحقيق حول سقوط الطائرة صاحبة الرحلة رقم MS804، وفق ما نقله مصدر أمريكي مقرب من التحقيق، الخميس.

ونقلت شبكة "CNN" عن المصدر قوله إن هذه الهيئة الأمريكية سترسل خبير تحقيقات وخبيرا في التسجيل، مشيرا إلى أن هذا الأخير يملك خبرة عالية في تفكيك وتحميل وتحليل بيانات الصناديق السوداء الخاصة بالطائرات. وبحسب المصدر، فإن الهيئة تعمل على إعداد تأشيرتي السفر وكافة الأمور المتعلقة بوصول الخبيرين إلى الأراضي المصرية.

وسقطت الطائرة وهي من طراز إيرباص A 320، فجر يوم 19 مايو/أيار، في أثناء طريقها إلى القاهرة قادمة من باريس. وأدت الكارثة إلى مصرع 66 شخصا، بمن فيهم طاقمها، وتحمل غالبية الضحايا الجنسية المصرية، كما يوجد بينهم فرنسيون وعرب من جنسيات متعددة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون