"لوك أويل" الروسية توضح موقفها من المشاريع في سوريا والسعودية

مال وأعمال

"لوك أويل" الروسية توضح موقفها من المشاريع في سوريا والسعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqw9

قال رئيس شركة النفط الروسية "لوك أويل"، وحيد أليكبيروف، الخميس 16 يونيو/حزيران، إن الاستثمار في بلد يشهد قتالا أمر غير مجد، في إشارة إلى سوريا.

وفي مقابلة رئيس شركة "لوك أويل" مع قناة تلفزيونية روسية متخصصة في الشؤون الاقتصادية، أكد أليكبيروف أن "لوك أويل"، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، لم تتلق دعوة من دمشق للمشاركة في مشاريع على الأراضي السورية.

وقال أليكبيروف: "لم نستلم طلبا رسميا إلى اليوم.. وعندما تجري أعمال قتالية في بلد ما، فلا أنصح أحدا باتخاذ قرار استثماري".

كما تطرق أليكبيروف إلى مشاريع الشركة الروسية في المملكة العربية السعودية، حيث قال إن "لوك أويل" ستنسحب من مشروع "لوكسار إنيرغي" مسلّمة إياه لشركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو".

ويأتي هذا الانسحاب في وقت تجري فيه الشركة الروسية مناقشات مع "أرامكو" بخصوص مشاريع مشتركة في بلدان أخرى.

وقال أليكبيروف: "نحن نخرج من المملكة العربية السعودية، ونسلم (المشروع) لشركة أرامكو السعودية لحفر الآبار"، مشيرا إلى أنه لا يتم النظر في التعاون بين المؤسستين داخل روسيا.

وحصلت "لوك أويل" على امتياز للتنقيب في مناطق معينة في السعودية، وفي إطار ذلك، اكتشفت احتياطيات غاز كبيرة في حقلي "مشيعيب" و"طخمان"، الواقعين في شرق منطقة الربع الخالي السعودية. وتقدر احتياطيات حقل "طخمان" المؤكدة بأكثر من 100 مليون طن من الغاز، وفي حقل مشيعيب" بأكثر من 150 مليون طن من الغاز.

المصدر: وكالات